728 x 90

لوموند فرنسا: الشعب العراقي يريد تغيير النظام .. دعم النظام الإيراني لرجال الدولة العراقيين

  • 11/4/2019
انتفاضة العراق
انتفاضة العراق

كتبت صحيفة لوموند الفرنسية بشأن انتفاضة الشعب العراقي: بدأت الاحتجاجات الشعبية في العراق يوم الثلاثاء، 1 أكتوبر ، بدعوات على وسائل التواصل الاجتماعي. يطالب المتظاهرون العراقيون بتغيير النظام ، ويحتجون على الاضطرابات الاقتصادية والفساد على نطاق واسع وعجز الحكومة عن تأمين المواطنين.

وكتبت لوموند أن العراقيين يقاتلون من أجل الحرية منذ 2011 حتى الآن. شهدت ساحة التحرير كساحة رمزية إراقة دماء العديد من المتظاهرين حتى الآن ، والآن لا يعتزم العراقيون إيقاف المظاهرات قبل الوصول إلى الحرية. إنهم لا يطالبون باستقالة عادل عبد المهدي فحسب ، بل يريدون أيضًا حل البرلمان وجميع الأحزاب الدينية»..

وفقًا لصحيفة لوموند ، خرج المتظاهرون العراقيون ضد الحكومة وهم يعتقدون أن النظام الإيراني يدعم المسؤولين العراقيين؛ وهم يعتقدون أن القوات الموالية لإيران حولت الاحتجاجات إلى عنف ؛ بل إن بعض شهود العيان يقولون إن خلال المظاهرة ، رأوا رجالاً يتحدثون الفارسية ويهددون المحتجين بالموت بالإشارة. يقول المحتجون العراقيون إن قاسم سليماني ، قائد قوة القدس لقوات الحرس، سافر مؤخرًا إلى بغداد لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة من قبل الشعب العراقي.

يذكر أن اتساع ظاهرة حرق الأعلام للنظام الإيراني وصور الولي الفقيه للنظام “علي خامنئي”، وترداد شعارات مناوئة له في كربلاء والنجف وبغداد تحديداً، يعتبر التطور الأكبر في تظاهرات العراقيين ، خصوصاً في بغداد التي تحولت الاعتصامات فيها إلى مبيت في ساحة التحرير والمناطق المجاورة لها، مع نصب مطابخ كبيرة لإعداد الطعام، تطوّعت به عشرات النساء من سكان مدينة الصدر وحي الحسينية شرقي بغداد، وفقاً لناشطين.

موقف المتحدث باسم مجاهدي خلق الإيرانية – العراق – 3 تشرين الثاني 2019

وأكد مصدر نيابي: النظام الإيراني يلمس في التظاهرات العراقية تأثيراً على الداخل الإيراني، خصوصاً بعد الشعارات المناوئة للنظام الإيراني وإحراق صور علي خامنئي وقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، في كربلاء والنجف وبغداد وميسان من قبل المتظاهرين.

مليشيا إرهابية.. من هي "عصائب أهل الحق" ذراع النظام الإيراني الإجرامي؟

ويتعرض المتظاهرون العراقيون لقمع شديد على يد قوات الأمن العراقية بالإضافة إلى الميليشيات المدعومة من النظام الإيراني، والتي تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين، ومن أبرزها ميليشيات “عصائب أهل الحق”، و”الخراساني”، و”سيد الشهداء”. و”منظمة بدر“.

رجل نظام الملالي في العراق.. من هو هادي العامري رئيس مليشيا بدر الإرهابية؟

مختارات

احدث الأخبار والمقالات