728 x 90

كورونا في إيران .. المجتمع الطبي في وضع حرج للغاية

  • 4/13/2020
إرهاق ممرضي الطوارئ في أصفهان
إرهاق ممرضي الطوارئ في أصفهان

اعترف زالي، رئيس لجنة مكافحة كورونا الحكومية في وكالة انباء إيسنا الحكومية، يوم 12 أبريل بالحالة الحرجة التي يعيشه الوسط الطبي وقال: "نحن في حرب استنزافية مع الفيروس، وما زلنا لا نعرف إلى متى يمكن فريق الرعاية الصحية أن يصمد أمام الفيروس.

"الطاقم الطبي مرهق ومتعب وحتى فقد الكثير منهم حياتهم. إذا واجهنا موجات في ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا، سيواجه فريق العلاج المتعب و البائس وضعا مختلفا."

ذكرت صحيفة همشهري الحكومية يوم 5 أبريل في مقابلة مع ظفرقندي، رئيس هیئة النظام الطبي: "حتى الآن، أصيب ما يقرب من 170 طبيب وممرض في مدينة قم بفيروس كوفيد 19، وتوفي 37 طبيبا وممرضا". وقال رئيس هيئة النظام الطبي "لم يؤخذ دخول المرض إلى البلاد على محمل الجد ... لو اتخذت إجراءات الرقابة بجدية أكبر لما وصلنا إلى هذا المستوى من انتشار المرض".

في سياق متصل كتب مصطفى معين، وزير العلوم السابق والرئيس الحالي للمجلس الأعلى للنظام الطبي، في رسالة إلى روحاني: "يجب أن يرفع تقرير واضح وصادق عن عدد المصابين وعدد المرضى في المستشفيات وعدد الوفيات بدقة وبشكل منفصل في كل مدينة ومحافظة إلى المراجع ذات الصلة لاتخاذ قرارات تستند إلى الحقائق واكتساب ثقة الجمهور.

واضاف إصابة العديد من زملائنا في الوسط الطبي وفقدان العديد منهم أرواحهم، بالإضافة إلى عدد أكبر من الضحايا مقارنة بالبلدان الأخرى، ستظل دائمًا سؤالًا وباعثًا على القلق بشكل كبير.

هذا ونظمت مجموعة من الممرضين والممرضات في مستشفى ”إمام رضا“ بمدينة مشهد تجمعًا احتجاجيًا بسبب التجهيزات والكمامات غير القياسية.

وقال الممرضون والممرضات المحتجون أنه لم يتم تسليمهم أي مستلزمات وقائية قياسية لحد الآن رغم تفشي سريع لفيروس كورونا . وأكدوا أن عدد الممرضين المصابين بكورونا في مشهد في تزايد بسبب لامبالاة المسؤولين وعدم توفير المعدات والكمامات القياسية للطاقم الطبي.

وتقدمت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية بتحياتها وتعازيها لجميع الأطباء والممرضين والممرضات المتفانين، ووصفتهم بأنهم مفاخر للشعب الإيراني مقابل الملالي أعداء البشرية، الذين قاموا بواجبهم الإنساني والوطني على الرغم من القيود التي فرضتها الفاشية الدينية عليهم.

أخبار ذات صلة:

كورونا في إيران .. تجمع احتجاجي للممرضين والممرضات في مشهد

كورونا في إيران.. نظام الملالي يطرد فريق أطباء بلا حدود من إيران