728 x 90

رغم تفشي وباء كورونا .. احتجاجات شعبية في إيران من طهران حتى تبريز والأهواز

  • 4/29/2020
احتجاجات شعبية في إيران من طهران حتى تبريز والأهواز
احتجاجات شعبية في إيران من طهران حتى تبريز والأهواز

أدى غضب الإيرانيين من نظام الملالي وكراهيتهم لهذا النظام الفاشي وما يتبناه من سياسات وممارسات قمعية لثروات الشعب واعتراض أبناء الوطن على الوضع المعيشي المتدهور إلى قيام مختلف طبقات الشعب الإيراني بتنظيم تجمعات احتجاجية في مختلف المدن الإيرانية، على الرغم من تفشي وباء كورونا والإجراءات القمعية التي يتبناها هذا النظام اللاإنساني.

وتفيد التقارير الواردة من أنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، من داخل البلاد إلى أن الاحتجاجات في مختلف مناطق البلاد بدأت من طهران حتى تبريز في شمال غرب إيران وحتى الأهواز في جنوب غرب البلاد وحتى رشت في الشمال وكيش في جنوب البلاد، ومازالت الاحتجاجات مستمرة:

إضراب عمال مصنع صناعة الطوب في تبريز

قال مواطن من تبريز يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2020، إن : " عمال مصنع صناعة الطوب في تبريز مضربون عن العمل منذ أسبوع حتى الآن ولن يباشروا العمل، نظرًا لما يتقاضونه من أجور متدنية. ويبلغ عدد العمال المضربين 50 فردًا.

وقبل شهر مايو، كان هؤلاء العمال يباشرون عملهم قبل طلوع الشمس حتى بعد العشاء عندما أغلق موضوع كورونا والحجر الصحي وكل مكان ، إلا أن صبرهم نفد. وقال أحد العمال: "إنهم لن يباشروا العمل قبل أن تُرفع أجورهم".

تجمع احتجاجي لعاملي شركة خوزستان الريفية للمياه والصرف الصحي

في يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2020 ، اجتمع عاملو شركة خوزستان الريفية للمياه والصرف الصحي في خوزستان أمام مبنى المياه والصرف الصحي في محافظة خوزستان في الأهواز احتجاجًا على عدم دفع الرواتب والعلاوات العام الماضي.

تجمع احتجاجي للصيادين في كيش

تجمعت مجموعة من الصيادين أمام منظمة المنطقة الحرة في كيش احتجاجًا على عدم تخصيص حصة من الوقود لهم.

وقال أحد المحتجين: "أصدقائي الأعزاء ، انظروا إلى مشاكل الصيادين في جزيرة كيش". فللأسف، لم نحصل نحن الصيادون العاملون في المنظمة على أي حصة من البنزين منذ شهرين. وأننا قد تعبنا حقًا من اللجوء إلى السكان الأصليين ولم يهتموا بالأمر. وليس لديهم بنزين منذ شهرين. ويبيعون بنزين 3 سيئ الجودة. "انظروا، هذه منظمة المنطقة الحرة. انظروا إلى مشاكل الصيادين".

مسيرة احتجاجية للمزارعين المتضررين من الفيضانات في الأهواز

تجمع المزارعون المتضررون من الفيضانات في الأهواز يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2020 أمام مبنى المحافظة التابع لنظام الملالي في الأهواز وطالبوا الحكومة بدفع التعويضات عن الأضرار التي لحقت بأراضيهم الزراعية والتي كانت قد وعدت الحكومة بدفعها.

وقال المزارعون "بعد حدوث الفيضان، تقرر دفع تعويضات عن الخسائر، بيد أنه لم يتلق أي منّا أي مبلغ حتى الآن".

احتجاجات شعبية في إيران من طهران حتى تبريز والأهواز

استئناف احتجاجات المنهوبين في مجمع آدينه التجاري في رشت

احتشد المنهوبون في مجمع آدينه التجاري في رشت يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2020 أمام مبنى اللجنة التنفيذية للإمام في كيلان، احتجاجًا على تعليق عملهم لعدة سنوات.

تسريح موظفي شركات نقل الركاب

قال مواطن من طهران يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل 2020: " تفيد الوثيقة المرفقة بتاريخ 19 أبريل 2020 أن شركات نقل الركاب قررت تسريح موظفيها بسبب الوضع المستجد جراء تفشي وباء كورونا وعدم دعم نظام الملالي لهذه الشركات".

وورد في هذه الوثيقة أن شركات نقل الركاب بين الطرق تواجه أزمة مالية كبيرة بسبب الوضع المستجد جراء تفشي فيروس كورونا في شهري فبراير ومارس ونظرًا لحلول شهر رمضان وغياب فرصة العودة إلى العمل، وأن هذه الشركات سوف تضطر إلى تسريح عدد كبير من موظفيها في حالة عدم تلقيها دعمًا من الحكومة.

وتفيد الوثيقة المرفقة أن نظام الملالي لا يعتزم تقديم الدعم المادي للسائقين بأي شكل من الأشكال، وفي هذه الحالة، سوف يزداد عدد العاطلين عن العمل وجيش الجياع يوميًا.

تسريح موظفي شركات نقل الركاب