728 x 90

رئيس البنك المركزي لنظام الملالي: عدم جدوى حذف الأصفار عن العملة الوطنية الإيرانية

  • 8/10/2019
عبدالناصر همتي
عبدالناصر همتي

في إشارة إلى الوضع الحرج الذي يعيشه النظام قال عبدالناصر همتي رئيس البنك المركزي لنظام الملالي في مقابلة مع القناة الخامسة لتلفزيون النظام: إني لم أقل قط إن (الظروف) مواتية. آلياتنا محدودة. قدراتنا محدودة، الظروف وكل ما توارثنا، فيه مشكلات عديدة...

هذه الحرب الاقتصادية ارتقت وأصبحت معضلة عويصة؛ آينما نذهب نجد أن الأمريكان قد سبقونا وعملوا هناك. وحتى بعد ما نذهب فيلاحقوننا كي لا نقوم بعمل ما. إني شخصيا وزملائي نذهب إلى العراق وتركيا وكوريا والهند وروسيا والصين، ونذهب حيث لدينا تبادلات تجارية ومالية ونناقش معهم ونرضيهم. في واقع الأمر الضغط عليهم شديد للغاية. إنهم يمارسون ضغطًا في حده الأقصى.

وأضاف همتي: منذ عام وأستطيع حقا أقول إني لم أستطع أن أنام ليلا في الشهور الستة الأولى بسبب الضغط علينا لكي نسيطر على الوضع. المواطنون يعلمون أنه ماذا حصل في المشهدين الاقتصادي والسياسي في البلاد في منتصف صيف العام الماضي. في الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل استيقظت من النوم وكنت آفكر ماذا علينا أن نقوم به. هناك ضغط نفسي هائل علينا.

وأشار همتي إلى عدم جدوى حذف الأصفار الآربعة من العملة الوطنية قائلا: أرى أسئلة يطرحها الأصدقاء بعض الأحيان، يقولون إن حذف الأصفار لا تأثير له على النمو الاقتصادي ولا تأثير له على التضخم ولا تأثير له على البنية المصرفية وغيرها، فنحن نعلم ذلك، هل قلنا إن ذلك له تأثير؟

مختارات

احدث الأخبار والمقالات