728 x 90

توسيع الاحتجاجات والإضرابات العمالية في إيران – يوم الخميس 28 مايو 2020

تجمع عمال لبولي أكريلي و ”دي إم تي“  في أصفهان
تجمع عمال لبولي أكريلي و ”دي إم تي“ في أصفهان

وفقًا لشبكة مجاهدي خلق الإيرانية داخل البلاد، بلغت إضرابات واحتجاجات العمال في إيران ذروة جديدة وتتوسع نطاقها. ونظام الملالي الذي يستنزف كل الموارد المالية للشعب الإيراني على الإرهاب وتأجيج الحروب في المنطقة وقمع الشعب الإيراني وإملاء جيوب قادة هذا النظام، يحاول بزيادة قمع العمال والشرائح الأخرى للمواطنين المحرومين من الشعب الإيراني داخل البلاد منع مطالباتهم بحقوقهم العادلة.

وفي عمل لاإنساني، وخارج تصور الإنسان حيث يدل على الرق الحديث أن النظام لا يستعد أن يدفع رواتب العمال وبالتالي فإن العمال المحرومين يضربون عن العمل ويحتجون لعدة أشهر للحصول على أجورهم. فيما يلي إضراب واحتجاج العمال في بعض المدن الإيرانية:

إضراب عمال السكك الحديدية بمدينة أراك

أضرب عمال السكك الحديدية بمدينة أراك عن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة شهرين وعدم دفع مساعدات العيد و مساعدات شهر رمضان .

وتجدر الإشارة إلى أن شركات ”تراورس“ والسكك الحديدية في جنوب شرق زاهدان وقم وشيراز وكرمانشاه لم تدفع رواتب العمال في عام 2020، وأكد هؤلاء العمال في بيان أننا إذا لم نتلق رواتبنا ، فإننا سنضرب عن العمل.

إضراب عمال السكك الحديدية بمدينة أراك

تجمع عمال لبولي أكريلي و ”دي إم تي“ في أصفهان

أكد عمال في بولي أكريل ودي إم تي ، وهما فرعان لشركة بولي أكريل في اصفهان ، بشأن تجمعهم في يوم الخميس 28 مايو 2020: بخصوص رواتبهم لم يتم دفعها منذ عامي 2017-2016 . وفي الوقت نفسه ، لم يستلموا مكافاة العيد لعام 2019. وأضافوا أنه على الرغم من حضورهم في وقت مقرر في مواقع عملهم لكن الأجور لا يتم دفعها في الوقت المحدد، وهناك تأخيرات في دفع الأجور في العام الجاري.

تجمع عمال لبولي أكريلي

تجمع عمال مصنع ”ياسوج“ لإنتاج القند

يوم الأربعاء 27 مايو، نظم العمال العاطلون في مصنع ”ياسوج“ لإنتاج القند تجمعًا احتجاجياً آخر.

واحتشد العمال أمام مبنى محافظة كهكيلوية وبويرأحمد للاحتجاج على انتهاك حقوقهم من قبل المصنع الحكومي. بعد مرور فترة من صدور الأمر بإلغاء تحويل مصنع القند، لم يتم دفع مطالب العمال العاطلين في المصنع حتى الآن.

وقد أخرجت هذه الشريحة الكادحة في المجتمع من المنازل التي منحهم من قبل المصنع ، وهذا أحد أسباب تجمعهم.

وقال المجتمعون: تم إغلاق المصنع بكافة إمكانياتها الإنتاجية و الترفيهية منذ عام 2016 مما أدى إلى أضرار لـ 10 آلاف عامل. أيضا، خلال موعد الاستثمار، الحق لـ 300 موظف ممن كسبوا قوتهم من خلال القيام بذلك بشكل مباشر إضرارًا ماليًا.

مصنع ”ياسوج“ لإنتاج القند

اعتصام وإضراب عمال شركة «أمين يار فارياب» في كرمان

يوم الأربعاء 27 مايو 2020، اعتصم عمال شركة «أمين يارفارياب» لانتاج كروميت أمام مكتب الشركة وأوقفوا أعمالهم للاحتجاج على عدم تحقيق وعود مديري الشركة وعدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة أربعة أشهر.

في وقت سابق، يوم 5 مايو 2020، احتج عمال الشركة على عدم دفع المطالبات.

وكان هذا الاحتجاج قد انتهى بحضور وكلاء الشركة وممثلي العمال في القائممقامية. وقد وعد مديرو الشركة وممثلو العمال بدفع المتأخرات.

وتقع الشركة على بعد 15 كم من مركز قضاء فارياب ويعمل به أكثر من 200 عامل مباشرة.

اعتصام وإضراب عمال شركة «أمين يار فارياب» في كرمان

تجمع أصحاب المواشي بمدينة يزد

نظم أصحاب المواشي بمدينة يزد تجمعًا احتجاجيًا أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على استيراد منفلت من قبل الحكومة وعدم شراء مشتقاتهم الماشية.