728 x 90

تواجد النساء يحظرن في الملاعب

  • 8/24/2018
تواجد الإيرانيات يحظرن في الملاعب
تواجد الإيرانيات يحظرن في الملاعب

يحظر تواجد النساء في الملاعب. أكد «مكارم شيرازي» مرة أخرى على فتوى حظر وجود النساء في الملاعب.

أكد «مكارم شيرازي» في معرض رده على سؤال عن وجود المرأة في الملعب: «الأجواء السائدة في الملاعب غير مناسبة لتواجد النساء ولا شك أن اختلاط الشباب وحريتهم يؤدي إلى العديد من المشاكل الأخلاقية والاجتماعية بالإضافة إلى ذلك في بعض أنواع الرياضة لا يتمتع الرجال بتغطية مناسبة أمام النساء فلذلك إنهن بحاجة إلى الامتناع عن حضور مثل هذه البرامج، خاصة إنهن يستطعن مشاهدة البرامج عبر وسائل الإعلام ووجودهن في الملاعب غير ضروري. "(وكالة أنباء «إيسنا» الحكومية 19آب2018).

ووفقاً للقواعد الرسمية للنظام الإيراني، يحظرعلى النساء دخول الملاعب الرياضية ومشاهدة المباريات التي يلعبها الرجال. على الرغم من بعض المناورات الوقتية بهدف إسكات ردود أفعال احتجاجية في المجتمع بشأن غياب النساء في الملاعب بالإضافة إلى الاستهلاك الخارجي، شدد النظام الكهنوتي دائما على منع تواجد النساء في الملاعب.

قبل شهرين فقط أعلن عضومجلس شورى النظام المدعو«رحماني فضلي» أن وزارة الرياضة تعارض وجود النساء في الملاعب. وفي معرض رده على سؤال بشأن منع دخول النساء إلى الملاعب الرياضية ذكرت «وزارة الرياضة في الكتابة أنه لا يمكننا تحمل مسؤولية توفيرأمن الملاعب لوجود النساء بجانب الرجال». (وكالة أنباء «إرنا» الرسمية - 21 يونيو 2018).

وفي الإطار ذاته أكد أحد المسؤولين في اتحاد كرة الطائرة الذي طلب عدم ذكراسمه بشأن منع النساء من دخول الملاعب الرياضية يوم الأحد 17 يونيو للوكالة قائلا: «شروط دخول المرأة هي نفسها في العام المنصرم ولا شيء قد تغير».

وفي سياق ذي صله في العام الماضي أكد «مهدي تاج » رئيس اتحاد كرة القدم بشأن تواجد نساء في الملعب قائلا: «كما قلت من قبل ، فإن هيكل ملاعبنا غير مناسب لقبول النساء. بالإضافة إلى ذلك، هذه ليست أولوية بالنسبة للمرأة والمجتمع في الوقت الحالي». (وكالة أنباء«مهر»الحكومية - 19 سبتمبر 2017)