728 x 90

ترامب يتوعد النظام الإيراني بدفع الثمن اذا هاجم القوات الأميركية في العراق

  • 4/1/2020
دونالد ترامب
دونالد ترامب

في رسالة صريحة، توعد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ، النظام الإيراني ، الأربعاء 1/4/2020، بدفع ثمن باهظ حال تعرضه أو وكلائه للقوات الأمريكية في العراق span>

وغرد ترمب على تويتر الأربعاء: "تؤكد معلومات وحقائق أن إيران أو وكلاءها يخططون لهجوم مباغت على قوات أميركية و/أو منشآت في العراق. إذا حدث ذلك، فإن إيران ستدفع ثمناً باهظاً جداً!".

وتأتي تغريدة ترمب بعد وصول قائد فيلق القدس الإرهابي الجديد، إسماعيل قأني، إلى بغداد هذا الأسبوع، وفقاً لما قاله مسؤولون عراقيون لوكالة "أسوشييتد برس"، اليوم الأربعاء، في ظل فشل الكتل العراقية بالتوافق على تشكيل حكومة جديدة.

ووصل قأني، قائد فليق القدس الإرهابي، إلى بغداد مساء الاثنين، في أول زيارة رسمية علنية له إلى العراق منذ أن خلف قاسم سليماني. وجاء وصوله إلى مطار بغداد وسط حظر تجول مستمر منذ أيام في العراق لإبطاء انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في تعليق الرحلات من وإلى البلاد.

وكان سليماني قد قتل في 3 يناير/كانون الثاني مع القائد في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

وغادر قأني مطار بغداد تحت حراسة مشددة في موكب من ثلاث سيارات. وقال مسؤولون إن قأني التقى عددا من الزعماء من بينهم هادي العامري ، ورئيس حركة الحكمة عمار الحكيم، وكذلك الرئيس برهم صالح.

وقال مسؤول أميركي الثلاثاء إن الولايات المتحدة باشرت بنشر منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في العراق،.

ووصلت إحدى بطاريات باتريوت إلى قاعدة عين الأسد، التي ينتشر فيها جنود أميركيون، الأسبوع الماضي، ويتم تركيبها، وفقا لمسؤول عسكري أميركي ومصدر عسكري عراقي.

وقال المسؤول إن بطارية أخرى وصلت إلى قاعدة في أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق.

وفي وقت سابق قال ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي إننا نريد حكومةفي العراق تكون تابعة للنظام الإيراني وأن تحاسب قتلة 600 متظاهر عراقي.

وقال في مؤتمر صحفي عبر الفيديو مع الصحفيين: نحن مستاؤون من أداء الحكومة العراقية ونريد حكومة في العراق لا تكون تابعة للنظام الإيراني وتعطي الأولوية لمصالح العراق وحق السيادة في هذا البلد.

وأضاف: فيما يتعلق بالنظام الإيراني نحن نركز على الضغط الأقصى وقمنا بالرد على أعمال النظام في العراق. هاجمنا منشآت كتائب حزب الله المدعومة من النظام الإيراني وقضينا على قاسم سليماني قبل أن يشن حملة مبرمجة ضدنا. (موقع وزارة الخارجية الأمريكية 20 مارس).