728 x 90

بريطانيا: أسقط صاروخ جو - إيراني الطائرة الأوكرانية

  • 1/10/2020
طائرة أوكرانية أسقطت بصاروخ إيراني
طائرة أوكرانية أسقطت بصاروخ إيراني

رويترز: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس إن هناك أدلة على أن طائرة أوكرانية تحطمت في إيران قد أسقطت بصاروخ جو - إيراني ربما تم إطلاقه عن غير قصد ...
وقال جونسون في بيان «هناك الآن معلومات بأن الرحلة أسقطت بصاروخ إيراني، قد يكون غير مقصود».


رئيس وزراء كندا: طائرة أوكرانية أسقطت بصاروخ إيراني

في مؤتمر صحفي يوم الخميس ، أعلن رئيس وزراء كندا أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران صباح الأربعاء قد أسقطها صاروخ إيراني آرض جو.

وقال جوستين ترودو «لدينا معلومات من مصادر متعددة من دول مختلفة ومن مخابراتنا بأن الطائرة تحطمت بعد إطلاق صاروخ في الهواء».
كما ذكرت رويترز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخبر الصحفيين في البيت الأبيض ، «ربما شخص ما كان مخطئًا هناك. من الناحية المثالية ، أن يتم إعطاء الصندوق الأسود لشركة بوينج أو حتى لدولة مثل فرنسا للتحقيق ».

جريمة جديدة ..مسؤولون أميركيون: النظام‌الإيراني أسقط طائرة أوكرانيا

ذكرت مجلة "نيوزويك" الأميركية أن الطائرة الأوكرانية التي سقطت قرب طهران أصيبت بصواريخ إيرانية أطلقت من نظام مضاد للطائرات تم تفعيله عن طريق الخطأ، وفق 3 مسؤولين من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) والاستخبارات الأميركية والعراق.

ونقلت نيوزويك عن المسؤولين الثلاثة، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الأنظمة الإيرانية المضادة للطائرات كانت في حالة استنفار في توقيت تحطم الطائرة، وذلك بعد وقت قليل من إطلاق إيران صواريخ روسية الصنع على قاعدتين بالعراق بهما قوات أميركية رداً على اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس الإرهابي قاسم سليماني، في بغداد.

وأفادت شبكة CBS نقلا عن عن مسؤولين أميركيين بأن "الإدارة الأميركية واثقة من أن النظام الإيراني أسقطت الطائرة الأوكرانية بعد قصف قاعدتين في العراق uot;. ... .