728 x 90

برفيسور في جامعة جونز هوبكنز: معدل التضخم في إيران بلغ إلى98٪

معدل التضخم  في إيران 98٪
معدل التضخم في إيران 98٪

البروفيسور ستيف هانكي: التضخم المزعوم في إيران 26٪ كاذب، معدل التضخم الدقيق في إيران 98٪.

وكتب البروفيسور ستيف هانكي، الاقتصادي في جامعة جونز هوبكنز، في حسابه على تويتر يوم 31 يوليو 2020 عن التضخم السنوي للنظام الإيراني والأرقام الوهمية:

«نشر مركز الإحصاء الإيراني أرقامًا (وهمية) غير صحيحة في تقريره الأخير ويدعي أن التضخم السنوي في إيران يبلغ 26.04٪. وهذا غير صحيح. باستخدام إحصائيات دقيقة للغاية من مركز البيانات وبيانات الصوت والعلوم، إني حسبت تضخم النظام الإيراني، والذي هو بشكل مذهل 98 ٪. تنتج الحكومة الفاسدة في إيران نتائج فاسدة.

كتبت صحيفة "دنياي اقتصاد" الحكومية نقلًا عن البنك المركزي لنظام الملالي قوله : إن دخول الإيرانيين انخفضت العام الحالي بنسبة 35 في المائة.

وكتبت الصحيفة المذكورة: إن الدخل القومي لكل إيراني وصل في العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ عام 2004 على الأقل، حيث وصل دخل الفرد الإيراني العام الماضي للسعر الثابت في عام 2011، أي ما يعادل 4,7 مليون تومان، مما يشير إلى تراجع نسبته 35 في المائة مقارنة ببداية العقد الثاني من الألفية الثانية.

وفي الواقع، أدى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع التضخم خلال العقد الثاني من الألفية الثانية إلى فقدان أكثر من ثلث دخل كل إيراني.

الإضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي المدخرات الوطنية بالأسعار الثابتة 175,000 مليار تومان، ليسجل أدنى مستوى له منذ عام 2012 بموجب البيانات المتاحة.

ويبدو أن الركود في تكوين إجمالي رأس المال الثابت هو السبب الرئيسي في انخفاض المدخرات. وفي العام الماضي سجل تكوين رأس المال تراجعًا قدره 5,9 في المائة، ويرجع معظم هذا الركود إلى الركود في تكوين رأس المال في القطاع الحكومي.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي قدم للجمهور أمس بيانات الفصول الأربعة عن عام 2019، بعد تأخير طويل في نشر المؤشرات الاقتصادية.

ذات صلة: