728 x 90

انتشار كورونا في إيران.. تحذير بشأن وضع السجناء السنة وسوء معاملة جلاوزة النظام

  • 3/8/2020
سجن أورومية
سجن أورومية

شهد سجن أورومية ولاسيما العنبران الثالث والرابع اللذان يقبعان فيهما ما يقارب 1000 سجين حالات عديدة من الإصابة بفيروس كورونا.

وتمت إصابة السجين السُني ”محمد قنبردوست“ والسجينين الآخرين ”موسى نعماني“ و”سلمان سليماني نجاد“ بهذا الفيروس. وبالنسبة لبعض المرضى، يشير جلاوزة خامنئي إلى أمراض الكبد بهدف التغطية على تفشي مرض كورونا.

ويذكر تقرير آخر أن السجناء في العنبرالـ 15 بسجن أورومية ، خاضوا إضرابًا عن الطعام وامتنعوا عن أخذ الطعام احتجاجًا على عدم منحهم الإجازه نظرًا إلى تفشي الفيروس في السجن. والجدير بالذكرأن عدد السجناء في العنبر الـ 15 مايقارب 490 سجينا.

كما توفي سجين في سجن قوجان بسبب إصابته بفيروس كورونا. واصيب سجين يدعى ”رحمان عساكره “بمرض كورونا في السجن، وحالته خطيرة الآن.

يواجه السجناء السياسيون الذين يعانون من قيود إضافية مخاطر مضاعفة في حال تفشي العدوى. وإن ادعاء ”رئيسي“ رئيس السلطة القضائية بمنح السجناء إجازة، لا يعدو كونه عملًا استعراضيًا وشعبويًا شمل فقط نسبة مئوية صغيرة جدًا من السجناء ولم يشمل السجناء السياسيين.

وخاطب عدد من السجناء السياسيين السنة من سجن كوهردشت المجتمع الدولي واحتجوا على الأوضاع الصحية السيئة السائدة في السجن وإمكانية تعرض السجناء لكورونا وطالبوا بتوفير الإمكانات الصحية والوقاية من انتقال الأمراض إلى السجن.

وفي سجن أورمية بعد إصابة أحد السجناء بفيروس كورونا، جلب السجّانون مقياس درجة الحرارة (الحمى) إلى داخل العنبر، ولكن بعد فحص بعض الأشخاص خرجوا وعادوا بحجة أن بطارية الجهاز قد نفدت و لم يعودوا.

هذا وحذرت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية من تفشي فيروس كورونا بين السجناء في العديد من السجون نظرًا للحالة الصحية الواهنة السائدة فيها، داعيةً مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية لحقوق الإنسان والهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة إلى التحرك العاجل من أجل إنقاذ حياة السجناء وصحتهم وخاصة السجناء السياسيين الذين يتعرضون للتعذيب والحرمان والضغط المفرط، وذلك لمنع وقوع كارثة إنسانية كبيرة.

في أعقاب انتشار كورونا في جميع أنحاء إيران، فإن السجناء، وخاصة السجناء السياسيون، يعيشون حالة صحية متدهورة.

رسالة السيدة مريم رجوي إلى الشعب الإيراني في قضية فيروس كورونا

إيران ..مئات الآلاف من السجناء معرضون لخطر إصابتهم بكورونا