728 x 90

العراق.. العراقيون يكثفون تظاهراتهم الاحتجاجية على ترشيح عملاء النظام الإيراني

  • 12/26/2019
من احتجاجات العراق
من احتجاجات العراق

ترشيح أسعد العيداني من عصابة هادي العامري العميل المعروف بتقبيل أيدي خامنئي لرئاسة الحكومة، أثار غضب المنتفضين في العراق الذين أبدوا غضبهم في ساحة التحرير ببغداد والناصرية والبصرة والمثنى وكربلاء وواسط ضد عصابة هادي العامري وحمّلوه مسؤولية «دماء المحتجين المراقة في ساحة التحرير».

وأسعد العيداني هو ثالث مرشح لرئاسة الوزراء ترفضه ساحات الاعتصام، بعد محمد شياع السوداني وقصي السهيل.

وقام محتجون غاضبون صباح اليوم الخميس بقطع الطريق المؤدي الى ميناءين في محافظة البصرة اقصى جنوبي العراق.

وقال مسؤول محلي، ان محتجين غاضبين من أهالي خور الزبير يقطعون طريق ميناءي خور الزبير و ام قصر معلنين رفضهم لترشيح اسعد العيداني لمنصب رئيس الوزراء.

مقابلة مع "عباس داوري" بشأن انتفاضة العراق لتحرير بلده من احتلال النظام الإيراني

كما أغلق متظاهرون عراقيون غاضبون في البصرة طرقاً رئيسية وسط المحافظة، من ضمنها الشارع التجاري، احتجاجاً على ما وصفوه بإلإصرار على ترشيح أسعد العيداني، محافظ البصرة الحالي، لمنصب رئيس الوزراء.

وأقدم العشرات من المحتجين في محافظة البصرة، على حرق إطارات في تقاطعات وشوارع المحافظة، رفضاً منهم لتكليف العيداني بتشكيل الحكومة.

وشهدت كربلاء تظاهرات حاشدة ضد مرشح الأحزاب أسعد العيداني لمنصب رئاسة الوزراء، وأفاد ناشطون مدنيون في المحافظة بإطلاق مسلحين مجهولين الرصاص ضد المتظاهرين في ساحات الاعتصامات، وبوقوع مواجهات واعتداءات على المحال التجارية.

نقابة الفنانين العراقيين تخرج عن صمتها

بعد تعرض العديد من الفنانين العراقيين للتهديد ومحاولات التصفية الجسدية بسبب موقفهم المؤيد للتظاهرات الشعبية، كثر الحديث عن تراجع بعضهم عن مواقفه، ما دفع بنقابة الفنانين العراقيين للخروج عن صمتها والتأكيد ان التهديد والوعيد بالتصفية والاختطاف والقتل دفعها للاصرار وتضاعفت أعداد الفنانين داخل وخارج العراق في ساحات التظاهر.

وقالت النقابة في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك: “لا نكشف ذلك سراً اذا قلنا ان التهديدات المباشرة وغير المباشرة قد وصلتنا ولم نكترث ولم نتراجع بل زادت همتنا واصرارنا وزادت وتنوعت مبادراتهم مسرحاً واناشيداً وافلاماً ولوحات وصارت ساحة التحرير مكانا نحتفي فيه بكل جائزة ينالها فنان عراقي في اي محفل عربي أو دولي”.

وشددت على بقائها مع أبناء العراق في ساحة التحرير، والوقوف بوعي كامل مع على الحق والتضحية من أجل الحرية والعدالة وغد عراقي أجمل.

اعتداء المليشيات على المواطنين في كربلاء

أفاد مصدر أمني، الأربعاء، بقيام مجموعة من الملثمين بالاعتداء على أصحاب محال تجارية وسط كربلاء.

وقال المصدر في حديث له، إن “ملثمين قاموا، مساء اليوم، بالاعتداء على أصحاب محال تجاريه في شارع السناتر وسط كربلاء”.

وأضاف المصدر ، أن “الملثمين اقدموا ايضا على حرق عدد من المباني و الكرفانات في الشارع”.