728 x 90

العراق.. أمريكا تصنف ميليشيات العصائب في قائمة الإرهاب

  • 1/4/2020
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الأمركية يوم الجمعة 3 يناير أنها أدرجت فصيلا تابعا للنظام الإيراني وقائده في قائمة الإرهابيين الدوليين.

وقالت رويترز: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة أنها أدرجت قيس الخزعلي قائد عصائب أهل الحق وشقيقه ليث الخزعلي، وهو قيادي آخر في الجماعة، على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في البيان إن فصيل العصائب وقادته ”يستخدمون العنف والإرهاب لتعزيز جهود النظام الإيراني لتقويض السيادة العراقية“.

وقالت الوزارة إن فيلق القدس يقدم الكثير من الأموال والتدريب لعصائب أهل الحق وأضافت أن الفصيل العراقي أعلن مسؤوليته عن أكثر من ستة آلاف هجوم على الولايات المتحدة وقوات التحالف منذ تأسيسه عام 2006.

فيلق القدس هو مؤسسة مدرجة في قائمة المنظمات الارهابية الخارجية باعتبارها جزء من قوات الحرس في ابريل 2019.

وقال موقع وزارة الخارجية الأمريكية بهذا الشأن: أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو عزمه لإدراج فصيل العصائب منظمة إرهابية خارجية (FTO) بناء على البند 219 لقانون الهجرة والجنسية.

إضافة إلى ذلك أدرج بومبيو فصيل العصائب وقائده الإخوة قيس وليث الخزعلي حسب البند 1 (A)(ii)(a) للأمر التنفيذي13224 والأمر المعدل 13885 في قائمة الارهابيين الدوليين بشكل خاص.

وتعتبر مليشيات عصائب أهل الحق، واحدة من أكثر المجموعات وحشية في قتل العراقيين، إضافة إلى أبناء الشعب السوري، كما أنها واحدة من المليشيات التي شاركت في مقتل أعضاء مجاهدي خلق الإيرانية MEK أثناء تواجدهم في العراق، وهو ما تأكد بالأكثر خلال الأيام الماضية خلال المظاهرات في العراق.

مليشيا إرهابية.. من هي "عصائب أهل الحق" ذراع النظام الإيراني الإجرامي؟

وتأسست الحركة عام 2006 على يد قيس الخزعلي، ويتراوح عدد أفرادها بين 7 آلاف و10 آلاف عضو حسب مركز "مشروع مكافحة التطرف"، وتعتبر هذه الميليشيا ضمن الأقوى في العراق.
كما اتهمتها منظمات حقوقية بارتكاب إبادات وإعدامات عشوائية، في حق المدنيين السنة ترقى إلى مستوى جرائم الحرب، من بينها عمليات تهجير السُنة في محافظة ديالى، عن طريق قتلهم وتفجير بيوتهم ومساجدهم.

أضف إلى ذلك فان عمليات الخطف تعد إحدى الطرق للحصول على الإيرادات المالية لميليشيا العصائب، ولا يعود في أغلب الأحيان المخطوفين إلى ذويهم بعد دفع الفدية لهم إذ يجري قتلهم ورمي جثثهم.