728 x 90

السعودية : النظام الإيراني استغل الاتفاق النووي لتمويل نشاطاته العدائية في المنطقة

  • 10/16/2019
السعودية  النظام الإيراني استغل الاتفاق النووي لتمويل نشاطاته العدائية في المنطقة
السعودية النظام الإيراني استغل الاتفاق النووي لتمويل نشاطاته العدائية في المنطقة

إيران استغلت العائد الاقتصادي من الاتفاق النووي لتمويل نشاطاتها العدائية والإرهابية في المنطقة، جاء ذلك في كلمة السعودية أمام اللجنة الأولى خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الرابعة والسبعين، والتي ألقاها، رئيس لجنة نزع السلاح والأمن الدولي في الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة منصور بن طلق المطيريز


وافاد المطيري أن إيران استغلت العائد الاقتصادي من الاتفاق النووي لتمويل نشاطاتها العدائية والإرهابية في المنطقة، والتي كان آخرها الهجمات النكراء التي تعرضت لها المنشآت النفطية في مدينتي بقيق وخريص باستخدام 25 صاروخاً مجنحاً، وطائرات بدون طيار، متسببة في انخفاض إنتاج النفط بنسبة تقارب 50% تعادل (5،7) ملايين برميل تقريباً، ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، واعتداءً على الأمن والسلم الدوليين وتهديداً كبيراً لإمدادات النفط للأسواق العالمية.

تقرير خاص الكشف عن تفاصيل الهجوم الصاروخي لنظام الملالي ضد المنشآت النفطية السعودية


و بين ان السعودية تابعت بقلق تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة المتضمنة خروقات إيران لتعهداتها النووية سواءً في مستوى نسبة إثراء اليورانيوم، أو مستوى الكمية المنتجة من اليورانيوم، إضافة إلى تركيب وتطوير أجهزة طرد مركزية متقدمة، وإيقاف جميع التزاماتها المتعلقة بالبحث والتطوير، وكذلك التصريحات الأخيرة للمسؤولين الإيرانيين في هذا الشأن
وأعرب المطيري عن تأييد المملكة لما تضمنه بياني المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز، ناقلاً تأكيد المملكة العربية السعودية على أهمية الجهود التي تحقق غايات إزالة الأسلحة النووية لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.


واتخذ ممثلو كل من إيطاليا والسويد والكويت في اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة موقفًا ضد نظام الملالي. وأدان هؤلاء الممثلون انتهاك النظام الإيراني للاتفاق النووي ومغامراته وهجماته على جيرانه.
بدوره قال ممثل الكويت ان استخدام طائرات مسلحة مسيرة لتنفيذ الهجمات على المنشآت الاقليمية يشكل مصدرًا للقلق. ما نحتاجه هو تكريس إطار قانوني لضمان أمن مواطنينا وتعزيز الأمن والسلم الإقليميين والدوليين. نحن ندين الهجمات على المنشآت النفطية السعودية. نحن نقف وقفة تضامن مع العربية السعودية التي تواجه أخطارًا لا تهدد الاستقرار والسلم الاقليميين فقط وانما تهدد الاقتصاد العالمي آيضًا.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات