728 x 90

الخزانة الأميركية تعاقب شركة عراقية مرتبطة بالقوات الحرس للنظام الإيراني

  • 5/1/2020
الخزانة الأميركية
الخزانة الأميركية

فرضت الخزانة الأميركية عقوبات على شركة عراقية التابعة لفيلق القدس الإرهابي، مؤكدة أن الشركة ساهمت مع قوات الحرس في تهريب أسلحة.

وقالت الخزانة " إن "واشنطن تفرض عقوبات على شركة الطيف للتعدين ومقرها عُمان وعلى رجل الاعمال الايراني من اصل عراقي امير ديانت بسبب صلاته بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

ومددت الولايات المتحدة، الأحد الماضي، لثلاثين يوماً فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع النظام الإيراني، ما يتيح لبغداد مواصلة استيراد الطاقة من هناك، بحسب ما قال مسؤول عراقي.

أعلن موقع وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020 ، عن إدراج أحمد الحمداوي ، زعيم كتائب حزب الله في العراق المدعوم من نظام الملالي .

أفادت رويترز أن ما يقرب من 90 في المئة من أعضاء مجلس النواب الأمريكي وقعوا على رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أعربوا خلالها عن قلقهم من انتهاء فترة حظر الأسلحة على نظام الملالي في أكتوبر المقبل، داعين إلى تمديد الحظر.

وفي استعراض نادر للتضافر بين الحزبين، وقع ما لا يقل عن 382 من 429 عضوا في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، الرسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو وحثوا فيها الوزير على العمل مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها لتمديد الحظر، الذي ينتهي في أكتوبر تشرين الأول، وكذلك قيود السفر التي تفرضها الأمم المتحدة على الإيرانيين الضالعين في انتشار الأسلحة.

وقالت الرسالة التي اطلعت عليها رويترز وتصدرها النائبان إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ومايك مكول أكبر عضو جمهوري في اللجنة ”من المنتظر أن ينتهي حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في أكتوبر، ونحن قلقون من أن يؤدي انتهاء الحظر إلى قيام المزيد من الدول بشراء وبيع أسلحة من وإلى إيران“.

في سياق متصل أفادت وكالة أنباء رويترز يوم 10 أبريل : النظام الإيراني يفقد قوته في المنطقة.

تقید العقوبات المؤامرات العسكرية للنظام بشكل لافت. أظهرت سلسلة مظاهرات في لبنان و العراق إن النظام الإيراني يفقد قوته في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، زادت احتجاجات نوفمبر 2019 الآمال في تغيير النظام، وكان اغتيال قاسم سليماني دليلاً على الفشل الكبير لخطط النظام الإيراني للسيطرة على المنطقة.