728 x 90

احتجاجات في إيران .. تجمعات احتجاجية لشرائح مختلفة في مدن إيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصلت احتجاجات للشرائح المختلفة من الشعب الإيراني اعتراضًا على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية الكارثية, رغم التفشي الكارثي لفيروس كورونا والإجراءات القمعية التي اتخذها النظام للحيلولة دون وقوع التجمعات الاحتجاجية :


مسيرات احتجاجية للمعلمين بأجر

1

صورة زخرفية

نظم المعلمون بأجر المفصولون في محافظة زنجان مسيرة احتجاجية في 11 أكتوبر 2020، أمام مبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمحافظة المذكورة احتجاجًا على عدم الاستقرار الوظيفي والمعيشي.
مضمون تقارير وسائل الإعلام
على الرغم من أن بعض مناطق محافظة زنجان تواجه نقصًا في عدد المعلمين، ومرور أكثر من شهر على إعادة فتح المدارس، إلا أن وزارة التربية والتعليم لم تتمكن حتى الآن من استقطاب المعلمين وتوظيفهم. وفي خطوة غريبة، تم بدون أي دليل مقنع فصل 28 معلمًا من المعلمين بأجر ممن يُفهم بأن النظام التعليمي في أمس الحاجة إلى وجودهم.
وفي غضون ذلك، تركت بعض المدارس في المحافظة، من قبيل مدرسة أنجم شعاع للصم والبكم بزنجان الصفين الدراسيين الثالث والرابع من التعليم الأساسي وشأنهما بدون معلمين وبدون تقديم إجابة مقنعة لأولياء الأمور، من ناحية، وأُسيء التنظيم في المدارس الأخرى التي تحتاج إلى وجود معلمين، بتوظيف المعلمين المتقاعدين، من ناحية أخرى.


انعدام الاستقرار الوظيفي لـ 150,000 عاملًا في وحدات إنتاج قطع غيار السيارات بسبب إغلاق ما يقرب من 400 وحدة لإنتاج قطع الغيار

2

أشار سكرتير اتحاد مصنعي قطع غيار السيارات إلى انعدام الاستقرار الوظيفي لـ 150,000 عاملًا في وحدات إنتاج قطع غيار السيارات، وقال: " إن هناك ما يقرب من 400 وحدة شبه مغلقة أو مغلقة إغلاقًا تامًا من إجمالي 1200 وحدة معتمدة لإنتاج قطع غيار السيارات على مستوى البلاد".
وأضاف: "من إجمالي الـ 1200 وحدة المعتمدة لإنتاج قطع الغيار، هناك ما يقرب من 700 وحدة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمصنعي السيارات. ومن المؤسف أن 400 وحدة لإنتاج قطع الغيار شبه مغلقة أو مغلقة إغلاقًا تامًا. وبشكل عام يتم في الوقت الراهن الاعتماد على نصف قدرة التصنيع في البلاد".
واستطرد قائلًا: " إن أكثر من 150,000 عاملًا من إجمالي 550,000 عاملًا في وحدات إنتاج قطع الغيار، متوقفين عن العمل".
وبموجب إشارته إلى استيراد قطع غيار السيارات المهربة تحت مسمى "استيراد البضائع باللنجات" يتضح أن المواطنين العاديين لا يستطيعون القيام بمثل هذه الأنشطة، بل إن مستثمري ومستوردي البضائع المهربة هم أشخاص متواطئون مع الحكومة ونظام الحكم ويحققون أرباحاً طائلة.
وسلط محبي نجاد الضوء كما ينبغي على هذه القضية، وقال: " يتم في الوقت الراهن استيراد قطع الغيار تحت مسمي "استيراد البضائع باللنجات" بعد صراع شديد".
ثم أضاف: " إن المهربين في مجال الاستيراد يستوردون البضائع بدون تحويل العملة الأجنبية وبدون ذكر اسم المصدر وبدون تسجيل الطلبات والضرائب، ويمكن القول بجرأة أن 80 في المائة من البضائع المهربة تنطوي تحت الطاقة الإنتاجية للبلاد، فضلًا عن أنها سوف تحقق الكثير من الفوائد الاقتصادية بعد الإنتاج المحلي".


تجمع احتجاجي لرجال المطافئ في آبادان أمام مبنى البلدية + صورة

3

نظم رجال المطافئ في آبادان تجمعًا احتجاجيًا يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020، أمام مبنى البلدية احتجاجًا على عدم استلام رواتبهم لمدة شهرين.


موظفو المختبر في مستشفى الزهراء في رشت يوجهون رسالة مفتوحة احتجاجًا على انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي

4

نشر موظفو المختبر في مستشفى الزهراء بمدينة رشت، يوم الأحد 11 أكتوبر 2020، رسالة مفتوحة تعبر عن احتجاجهم على انعدام الأمن الوظيفي والمعيشي.
ومن بين ما قالوا في هذه الرسالة: بعد حوالي شهرين من انعدام الاستقرار الوظيفي يقولون لنا : من المقرر أن يكون الدكتور رضائي المتعهد الجديد للمختبر وأنه لديه طاقمه الخاص.
وهذا يعني أنهم سوف يسرحوننا من العمل، رغم أننا طاقم طبي نضم بيننا من له خبرة في العمل في هذا المختبر تزيد عن 10 سنوات والبعض الأخر له خبرة 5 سنوات والبعض له خبرة سنتين، وعملنا بجدية وضحينا بأرواحنا وقلوبنا في أسوأ الظروف.
هل من العدل أن نُفصل من العمل بعد أن وعد المتعهد الجديد للمختبر بدفع رواتبنا في الموعد المحدد، والآن يقول أنه سيوفر الإمكانيات اللازمة للمختبر؟
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الرسالة المفتوحة لموظفي المختبر بمستشفى الزهراء في رشت، تشير إلى جميع قضايا ومشاكل الكوادر الطبية وأطقم المختبرات التي تصارع وباء كورونا منذ ما يقرب من 9 أشهر، بيد أنهم لم يستفيدوا من أدنى حقوقهم القانونية، وتضييق الخناق عليهم مسموح به.