728 x 90

إيران .. عضو مجلس شورى النظام: نقل 36.1 مليار دولار إلى العراق بأمر من روحاني

جواد كريمي قدوسي عضو مجلس شورى النظام الإيراني
جواد كريمي قدوسي عضو مجلس شورى النظام الإيراني

شهد مجلس شورى نظام الملالي يوم الثلاثاء تسليط السيف على روحاني من قبل زمرة خامنئي. وخلال الاجتماع كشف عضو في المجلس عن مدينة مشهد من زمرة خامنئي أنه تم نقل 36.1 مليار دولار إلى السليمانية في العراق عام 2017 بأمر من حسن روحاني.

وبحسب وكالة أنباء مهر الحكومية، أشار جواد كريمي قدوسي، ممثل مدينة مشهد، في الجلسة العلنية لمجلس شورى النظام يوم الثلاثاء، إلى ارتفاع أسعار العملات عام 2017 ونقاش الموضوع في لجنة الأمن القومي بحضور رئيس البنك المركزي في ذلك الوقت، ووزارة المخابرات واستخبارات قوات الحرس ووزارة الاقتصاد وقال : الملف الصوتي والفيديو لهذا الاجتماع موجود..


وأضاف: «تم الإعلان في هذا الاجتماع أنه خلال ثلاث سنوات، وبأمر من السيد روحاني، دخلت السوق 36.1 مليار دولار من عملات الخزانة وأعطيت لثلاث عصابات تهريب العملات والسلع والمخدرات وذهبت إلى السليمانية بالعراق. كما تم إرسال 80 طناً من الذهب من إيران إلى هذه المنطقة.

وقال ممثل مشهد في مجلس شورى النظام: انسحبت الولايات المتحدة من خطة العمل الشامل المشتركة، وانخفضت الفائدة على ودائع الناس وتدفق السيولة إلى السوق، وخلال بضعة أشهر وصل سعر كل دولار إلى 18 ألف تومان وانخفضت قيمة العملة الوطنية. هذه هي إنجازات ”نوبخت“ ورئيس البنك المركزي آنذاك.

ووصف كريمي قدوسي البقعة المظلمة من عملية الحكومة بأنها فتنة بالبنزين وقال: "في كل عام، وافق البرلمان على زيادة بنسبة 15 إلى 20 بالمائة في ناقلات الطاقة، ولكن في الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة، تم إيقاف هذا الإجراء، ثم استيقظ السيد روحاني فجأة ووجد أن سعر البنزين ارتفع بين ليلة وضحاها إلى 3500 تومان، مما تسبب في وقوع تلك الكارثة في جميع أنحاء البلاد.

وانتقد الخطط الاقتصادية للحكومة، فقال: «في هذه الأيام، فتحتم باب سوق الأسهم وتضعون أصول الدول بالمزاد العلني دون أي خطط. وقد انتقلت المضاربة نفسها حيث كانت في أسواق العملات الأجنبية والذهب والسيارات إلى سوق الأسهم.
إن صراع العقارب في قمة النظام هو نتيجة مباشرة للأزمات المستعصية لنظام الملالي في جميع المجالات المحلية والدولية والإقليمية وسيتفاقم أكثر فأكثر كل يوم.

ذات صلة: