728 x 90

إيران .. حاجي بابائي: ليس من الواضح أين ذهب ما يقرب من 104 مليارات دولار من عائدات النفط ؟

محمد حاجي بابائي، رئيس لجنة التخطيط والميزانية بمجلس شورى الملالي
محمد حاجي بابائي، رئيس لجنة التخطيط والميزانية بمجلس شورى الملالي

اتهم محمد حاجي بابائي، رئيس لجنة التخطيط والميزانية بمجلس شورى الملالي، حكومة روحاني بعدم الشفافية فيما يتعلق بالعائدات والاتفاقيات النفطية داخل البلاد، قائلًا: " ليس من الواضح أين ذهب الـ 440,000 مليار تومان (حوالي 104 مليارات دولار) من هذه الإيرادات؟

وقال حاجي بابائي إن إجمالي ميزانية الحكومة يبلغ 570,000 مليار تومان. واستنادًا إلى أبحاثه نجد أن إيرادات الحكومة من الضرائب ومبيعات سندات الديون فقط تصل إلى 480,000 مليار تومان.

بالإضافة إلى ذلك، صرح حاجي بابائي بأن: "الحكومة ستجنى أيضًا عائدات تقدر بحوالي 640,000 مليار تومان من بيع 200,000 برميل نفط لمصافي البلاد، وسيتم إنفاق 200,000 مليار تومان من هذا المبلغ في الدعم الحكومي للطاقة".

ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح على حد قول حاجي بابائي، من أين تأتي الـ 440,000 مليار تومان الأخرى؟ وكل هذا يدل على أن انعدام الشفافية.

و خوفًا من انفجار بركان غضب الشعب، اعترف محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس شورى الملالي، في تصريحات منفصله، في اجتماع حضره محافظ البنك المركزي ووزراء الصناعة والزراعة بأن أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت بشكل أكثر مما كان متوقعًا، ويتعين على المسؤولين الحيلولة دون انتقال الضغوط الاقتصادية إلى المجتمع، ولاسيما الفئات ذات الدخل المحدود.

وبشكل غير مباشر، اعتبر رئيس مجلس شورى الملالي شرط عبور المأزق الحالي يكمن في مقايضة تبادل النفط مقابل الغذاء والسلع المطلوبة الأخرى.

وبموجب اعتراف حكومة حسن روحاني، فإنه لم تتم إعادة 27 مليار دولار للبلاد من العملة الأجنبية الناتجة عن التصدير.