728 x 90

إيران..انخفاض 83 في المائة من سعر النفط خلال 4 أشهر، سعر النفط الإيراني 10 دولار

  • 4/29/2020
انخفاض سعر برميل النفط الإيراني الثقيل
انخفاض سعر برميل النفط الإيراني الثقيل

انخفض سعر برميل النفط الإيراني الثقيل (حسب سعر نفط سلة الأوبك) خلال الـ 4 أشهر الأولى من عام 2020 بنسبة 83,3 في المائة ، ليصل من حوالي 60 دولارًا إلى ما يقرب من 10 دولار.

إن الاتجاه في انخفاض أسعار النفط العالمية الذي تسارع بسبب الركود الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا ، بعد أن أدى إلى هبوط سعر برميل نفط برنت إلى أقل من 20 دولارًا ، أدى أيضًا في نهاية التعاملات يوم الاثنين إلى تراجع سعر البرميل من النفط الإيراني الثقيل إلى 10 دولارات و 37 سنتًا، ويعتبر هذا أدنى سعر للنفط الإيراني خلال الـ 22 عامًا الماضية.

وفي الوقت نفسه، تم في بعض المعاملات المحدودة يوم الاثنين تحديد سعر برميل النفط الإيراني الثقيل للتسليم في البحر الأبيض المتوسط بـ 7 دولار و 64 سنتًا .

في حين أن شركة ريستارد انرجي للأبحاث كانت قد قدرت في عام 2016 سعر برميل النفط الخام الذي تبيعه إيران بـ 9 دولار و 8 سنت للبرميل الواحد. ويشمل هذا السعر تكلفة نصيب الفرد من الاستثمار والإنتاج والنقل لكل برميل من النفط الإيراني.

والجدير بالذكر أن بدرام سلطاني، عضو المجلس العام للاتحاد العالمي للغرف التجارية، نشر تغريدة في أوائل فبراير الماضي قدر فيها تكلفة استخراج برميل النفط الإيراني بـ 12 دولارًا.

كما أشار السيد سلطاني أيضا إلى أن النفط الإيراني يباع حاليًا بأسعار أقل من أسعار السوق بسبب العقوبات الأمريكية ، وأن تحويل الإيرادات سيكلف ما يتراوح بين 15 إلى 20 في المائة.

هذا ويرجع انخفاض سعر النفط الإيراني في ظل ظروف وصلت فيها صادرات إيران اليومية من النفط على مدار العامين الماضيين من 2,2 مليون برميل يوميًا إلى حوالي 300 ألف برميل (حسبما ذكرت وكالة "تسنيم" للأنباء) إلى الحظر الذي فرضته أمريكا على شراء النفط الإيراني.

ونظرًا لأن سعر السوق وصل إلى 10 دولارات ، فقد تراجع العائد اليومي من مبيعات النفط الإيراني إلى أقل من 3 ملايين دولار.

وباستمرار الظروف التي تحكم سوق النفط حاليًا وفرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، فإن عائد إيران من النفط في عام 2020 سوف يصل إلى مليار دولار بشق الأنفس؛ وهو رقم قد يكون أقل من تكلفة استخراج النفط والتحايل على العقوبات الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر برميل النفط الإيراني الثقيل قد تراجع خلال العام الشمسي الماضي، أي خلال الفترة من 18 مارس 2019 حتى 17 مارس 2020 بنسبة 63 في المائة ، وهبط سعره من حوالي 60 دلارًا إلى 22 دولارًا و 16 سنتًا.

ذات صلة:

كورونا في إيران..صحيفة حكومية: اقتصاد إيران يواجه ظروفاً مقلقة

هبوط أسعار نفط إيران الثقيل دون 15 دولارًا لكل برميل