728 x 90

إيران.. استمرار تدخلات النظام الإيراني في دول المنطقة بشكل واسع

مايك بومبيو
مايك بومبيو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الأربعاء 13 يناير / كانون الثاني، عن تشكيل تحالف دولي لحماية مضيق هرمز من انتهاكات النظام الإيراني كأحد إنجازات إدارة دونالد ترامب والذي يضم السعودية والبحرين والإمارات ودول أخرى.

كما كتب وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة أخرى: "لقد ساعدنا في تشكيل تحالف دولي لحماية مضيق هرمز من انتهاكات النظام الإيراني".

وعقب تحليق قاذفتين من طراز B-52 فوق الشرق الأوسط، قال سلاح الجو الأمريكي في بيان: "المهمة الأخيرة هي التزام الجيش الأمريكي المستمر بالحفاظ على الأمن الإقليمي وردع الأعمال العدائية من قبل النظام الإيراني".

اليمن: النظام الإيراني وحزب الله خلف الهجوم الصاروخي على مطار عدن

هجوم صاروخي على مطار عدن

هجوم صاروخي على مطار عدن

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، الخميس، 14 كانون الثاني / يناير، أن خبراء الصواريخ في النظام الإيراني وحزب الله اللبناني يقفون خلف الهجمات الصاروخية على مطار عدن.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان إن الصواريخ أطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين، وأن التحقيقات أظهرت أن الحوثيين وبالتعاون مع خبراء من النظام الإيراني وبعض عناصر حزب الله اللبناني، خططوا للهجوم.

وشددت الوزارة على أن الصواريخ التي استهدفت مطار عدن شبيهة بالصواريخ البالستية من صنع النظام الإيراني التي استهدفت سابقا المقر اليمني في مأرب.

كما كشفت وزارة الداخلية اليمنية عن إطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار عدن من مسافة حوالي 100 كيلومتر.

أصيب مطار عدن الدولي بصاروخ في 30 ديسمبر / كانون الأول أثناء نزول أعضاء في الحكومة الجديدة للائتلاف الوطني اليمني من الطائرة. أسفر الهجوم عن مقتل 26 شخصًا وإصابة أكثر من 110. ولم يصب أعضاء في الحكومة اليمنية الجديدة بأذى في الهجوم.

نظام الملالي يزود مقاتلي الحوثي بطائرات مسيرة انتحارية

نظام الملالي يزود مقاتلي الحوثي بطائرات مسيرة انتحارية

من ناحية أخرى، كتبت مجلة نيوزويك في تقرير خاص: "النظام الإيراني ينشر طائرات مسيرة انتحارية في البحر الأحمر مع تصاعد التوترات، ويبدو أن النظام الإيراني يرسل طائرات مسيرة قاتلة لميليشيات الحوثي التابعة له في اليمن".

وتظهر الصور التي شاهدتها مجلة نيوزويك وتحقق منها خبير يراقب أنشطة النظام الإيراني في المنطقة إرسال طائرات مسيرة انتحارية إلى محافظة الجوف اليمنية في منطقة يسيطر عليها ميليشيات الحوثي. وقال الخبير لنيوزويك إن "النظام الإيراني قدم طائرات مسيرة متطورة لقوات الحوثيين العاملة له بالنيابة في اليمن" ... (نيوزويك 13 يناير).