728 x 90

إيران.. أربع درويشات تصدر أحكاما عليهن بالسجن لمدة 5 سنوات

  • 7/8/2018
أربع درويشات تصدر أحكاما عليهن بالسجن لمدة 5 سنوات
أربع درويشات تصدر أحكاما عليهن بالسجن لمدة 5 سنوات

حُكم على أربع نساء من الدرويشات بالسجن لمدة 20 سنة في سجن قرجك بورامين بتهمة «الاجتماع والتواطؤ بهدف تقويض أمن البلاد». كما أصدرت المحكمة الثورية أحكاماً على كل واحدة من «نازيلا نوري» و«آويشا جلال الدين» و«سيما انصاري» و«شيما انصاري» بالسجن لمدة خمس سنوات.

وقد نقلت السيدة نازيلا نوري إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية في أعقاب تدهور حالتها لكن عناصر الأمن أعلنت في المستشفى أنه سيتم إعادتها إلى السجن في حال عدم ربط أيديها وأرجلها إلى سرير المستشفى. كما حُرمت السيدة نوري من اللقاء بأسرتها في المستشفى.

وقد حُرمت النساء الأربع الدرويشات إلى جانب الدرويشات الغوناباديات الأخريات في السجن من حقوقهن القانونية بما في ذلك مبدأ التفكيك بين السجناء لفصلهن عن جرائم عامة أخرى، والحق في الاتصال بالأقارب والإمكانيات الصحية وتلقي العلاج. وقد تعرضن لأنواع مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي ولم يسمح لهن بتوكيل محام.

في واحدة من الأحداث الأخيرة في 13 يونيو 2018، تعرضت نساء الدراويشات للضرب من قبل عناصر حراسة السجن وفصل بعضهن عن البعض. وظلت طلبات عائلاتهن لللقاء بهن دون إجابة. في نهاية المطاف أضربت ستة منهن عن الطعام من 17 يونيو لمدة 16 يومًا.

أربع درويشات من بين 11 درويشات ممن تم اعتقالهن يوم 20 فبراير في شارع كولستان في طهران، بعد الاعتداء عليهن بالضرب المبرح وتم نقلهن إلى سجن قرجك بورامين.

وقد تم إطلاق سراح اثنتين من هؤلاء الـ 11 درويشة. وأُفرجت عن السيدة «شهناز كيان أصل» بسبب تدهورحالتها الصحية كذلك أطلقت سراح السيدة «معصومه براكوهي» بصدور حكم من قبل الفرع 15 في المحكمة الثورية.

ووفقا لمصادرالدروايش الغوناباديين والمصادر الرسمية للنظام الإيراني، تم اعتقال وسجن أكثر من 300 من الدراويش الغوناباديين خلال حملة القمع. ويقبع رجال الدراويش في الأسر في سجن طهران الكبرى. أعتقل «محمد ثلاث» من الدراويش الغوناباديين وتم إعدامه فجر 18يونيو 2018 في سجن جوهر دشت بمدينة كرج شنقا رغم نداءات دولية لإنقاذ حياته. مما أثار مشاعر الغضب والكراهية شديدة في إيران والعالم. و كان قد اتهم بقتل ثلاثة من عناصرالأمن في حين إنه رفض ارتكاب تلك الجريمة. وتم القبض عليه قبل الحادث بثلاث ساعات.

نقلا عن لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

مختارات

احدث الأخبار والمقالات