728 x 90

أمريكا تفرض عقوبات على 13 كيانا أجنبيا لدعمها برنامج الصواريخ للنظام الإيراني

  • 2/26/2020
أمريكا تفرض عقوبات على 13 كيانا أجنبيا
أمريكا تفرض عقوبات على 13 كيانا أجنبيا

قالت رويترز للأنباء أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الثلاثاء فرض عقوبات على 13 كيانا وشخصا أجنبيا في الصين والعراق وروسيا وتركيا لدعمهم برنامج الصواريخ الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هذا الإجراء تضمن فرض عقوبات جديدة على ثلاث شركات صينية ومواطن صيني وشركة تركية. ...

وقالت إن العقوبات ستتضمن فرض قيود على المشتريات الخاصة بالحكومة الأمريكية وعلى المساعدات الحكومية الأمريكية والصادرات.

وذكر البيان أن ” فرض هذه الإجراءات يؤكد أن برنامج الصواريخ للنظام الإيراني ما زال مثار قلق كبير من انتشار الأسلحة“.

وقال إن ”فرض العقوبات على تلك الكيانات الأجنبية يتوافق مع جهودنا لاستخدام كل الإجراءات المتاحة لمنع النظام في إيران من تعزيز قدراته الصاروخية“.

أكد وزير الخارجية الأمريكي في بيان صدر يوم الثلاثاء 11 فبراير أن النظام الإيراني يمكن أن يستفيد في كل إطلاق يقوم به من برامجه الصاروخية تحت ستار برنامج فضاء سلمي.

وقال مايك بومبيو: يستخدم النظام الإيراني إطلاق الأقمار الصناعية لتطوير قدراته في مجال الصواريخ الباليستية، فالتقنيات المستخدمة لإطلاق الأقمار الصناعية في المدار الخارجي متطابقة تقريبًا وقابلة للتطبيق بشكل متبادل مع تلك المستخدمة في أنظمة الصواريخ بعيدة المدى، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

إن كل إطلاق تقوم به إيران، سواء أكان فاشلاً أم لا، يسمح لها بأن تكتسب الخبرة في استخدام مثل هذه التقنيات التي يمكن أن تستفيد من برامجها الصاروخية تحت ستار برنامج فضاء سلمي.

تعكس سلسلة إطلاقات الفضاء الإيرانية فشل صفقة إيران في تقييد التجارب التي قد تدعم المزيد من التقدم لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، فقد رفعت الصفقة الإيرانية الحظر المفروض على اختبار الصواريخ الإيرانية وتطوير أنظمة قادرة على إيصال أسلحة نووية، ونحن نرى اليوم العواقب الوخيمة لذلك. لا ينبغي السماح لراعي الإرهاب الأول في العالم بتطوير واختبار الصواريخ الباليستية، وعلى المجتمع الدولي من أن يستعيد هذا المعيار السليم.

وأضاف: ستواصل الولايات المتحدة سعيها للحصول على الدعم في جميع أنحاء العالم لمواجهة نشاط الصواريخ الباليستية المتهوّر للنظام الإيراني، وسنستمر في فرض ضغط هائل على النظام لتغيير سلوكه.

إيران .. الكشف عن برنامج الملالي للأسلحة النووية

نيويورك تايمز.. إستراتيجية ترامب تجاه الأنشطة الخبيثة لنظام الملالي