728 x 90

مواصلة تجمعات احتجاجية وإضرابات في ایران

-

  • 2/1/2018
 -
-
شهدت مدن إيرانية مختلفة تجمعات احتجاجیة وإضرابات عمالية مستمرة خلال الأيام الماضية، واستمرت الثلاثاء في کل من مدن تبریز وکرج وملایر ویاسوج والشوش ودورود وساوه.
وأضرب عمال مصنع "ماشین سازي" لصناعة السيارات في تبريز، مرکز محافظة أذربيجان الشرقية، شمال شرق إيران، عن العمل احتجاجا علی ظروف العمل الصعبة في المصنع، وعدم دفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر، والرکود المستمر في المصنع.
وفي مدینة کرج، مرکز محافظة ألبورز، فقد نظم المهندسون أمام المجلس البلدي وقفة احتجاجا علی عدم دفع مستحقاتهم عن مشاریع نفذوها للبلدیة.
أما في مدینة ملایر، بمحافظة لورستان، فقد استمر عمال معمل «کیان کرد» بإضرابهم المفتوح وللیوم الثامن عشر علی التوالي أمام مبنی القائم مقامیة في المدينة للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة 6 أشهر وعدم دفع مکافأة العید لمدة 3 سنوات.
وفي مدینة یاسوج، وسط إيران، نظم جمع من عمال البلدیة تجمعا أمام المجلس البلدي للاحتجاج علی عدم دفع مطالباتهم.
أما في مدینة الشوش، شمال إقليم الأهواز، فاستمر إضراب عمال شرکة "هفت تبه" لإنتاج قصب السکر في التلال السبع، الأربعاء، في موقع الشرکة للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم. کما أنهم أغلقوا أبواب الدخول والخروج في الشرکة.
وفي مدینة درود، بمحافظة لورستان، دخل عمال شرکة "تراورس" لسکک الحدید إضرابهم للیوم الحادي عشر علی التوالي وذلک بسبب عدم دفع رواتبهم لمدة 3 أشهر وعدم دفع مستحقاتهم للتأمین لمدة 4 أشهر.
وفي مدینة ساوة، لم تدفع رواتب عمال معمل «مقره سازی» الواقع في بلدة «کاوه» منذ عام، ما أدی إلی احتجاج وإضراب عن العمل.
هذا ورصد "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية"، سلسلة من الاحتجاجات اندلعت خلال الأيام القليلة الماضية في عموم البلاد من قبل العمال، والمزارعین والشرائح الأخری ممن هم محرومون من حقوقهم الأساسیة وغیر قادرین علی تأمین أبسط حاجاتهم المعیشیة لأنفسهم ولعوائلهم.
سلسلة الاحتجاجات جاءت علی النحو التالي:
1. مساء الاثنين 29 يناير، أبرز أهالي بندرعباس کراهيتهم لنظام ولاية الفقيه الذي یحکم البلاد ودمرها منذ 4 عقود، وهم یهتفون "أیها الإیراني الغیور الدعم الدعم"، «أیها المواطن الغیور الدعم الدعم»، و«الموت لروحاني».
2. وقف حشد من أهالي وشباب مدینة کرمان في شارع وساحة‌ کوثر بالمدینة متشابکي الأیدي في حين تحيط بهم قوات الأمن وهم یهتفون «دعمک أیها الشرطي».
3. تجمع عدد من سکان مشروع مهر السکني في سربول ذهاب أمام القائم مقامیة بالمدينة محتجين علی الهيئات الحکومية التي باعت هذه المجموعات السکنية للمواطنين بخدعة لکونها تفتقر إلی البنية التحتية الأساسية والأمن. وبعد 3 أشهر من وقوع الزلزال، مازال النظام يرفض استجابة‌ مطالب أصحاب المنازل المدمرة.
4. أضرب عمال شرکة «فجر» للبتروکيماويات في میناء ماهشهر للاحتجاج علی عدم دفع بدل سوء الأحوال الجوية والعمل الشاق وبُعد المسافة لعدة أشهر.
5. أضرب عمال وموظفو التراث العالمي في مدينة الشوش شمال الاهواز، للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لأربعة أشهر.
6. اعترض عمال نظام شوشتر الهیدرولیکي والعاملون في موقع التراث العالمي في المدینة، الذين لم يتلقوا أي رواتب لمدة 4 أشهر.
7. احتج عمال شرکة السکک الحديدية في زنجان علی عدم دفع رواتبهم لشهرين وتحشدوا أمام محطة سکة الحديد في المدینة. وتقلص عدد العاملين فی هذا القسم من السکک الحديدية من 500 الی 300 منذ عام 2015. لم يتم دفع رواتب لـ 7800 عامل لشرکة‌ تراورس في جميع أنحاء البلاد لعدة أشهر. العمال المضربون في مدن مختلفة یمنعون في ساعات من حرکة القطارات بغلق السکک الحديدية.
8. احتشدت مجموعة من عمال صناعة‌ الصابون في معمل «یاس» في مدینة‌ المحمرة مرة أخری احتجاجا علی عدم دفع أجورهم المتأخرة. أدی توقف خط الإنتاج في المصنع إلی فقدان 150 عاملا عملهم. والعمال الذين هم علی وشک التقاعد یعانون من تعليق حالتهم بسبب حالة المصنع. لم يحصل 80 عاملا بعد علی أجورهم ومستحقات التأمين لعام 2016.
9. وفي مدینة‌ فسا، تجمع عمال مصنع «قند» (السکرالمکعب) احتجاجا علی عدم دفع أجورهم لمدة شهرين ونقص الإمکانات اللازمة لسلامة أماکن العمل.
10. هاجم مسافرو مترو محطة غولشهر بمدینة کرج، مبنی إدارة المترو وأنزلوا صورة الجلاد خامنئي، احتجاجا علی توقف القطار رغم أخذ ثمن التذاکر منهم، والاختلال في حرکة المرور وعدم وجود أقل بديل ممکن لأولئک الذين اختل عملهم وحیاتهم، وهم یهتفون «بلا شرف بلا شرف».
11. استمر التجمع الاحتجاجي للمزارعين المحرومين في مدینة رابُر بمحافظة‌ کرمان أمام مبنی المحافظة‌ لکونه قد اختل عملهم وحیاتهم بنقل المياه من هذه المنطقة.
12 - استمر اجتماع لـ 200 من عمال صهر الحدید في أصفهان للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة.
13. بعد أسبوع من احتجاج عمال کاشي نیلو في نجف آباد بسبب عدم دفع راتبهم لمدة 28 شهرا.
14. واصل موظفو قطعة آبنیل في أصفهان احتجاجاتهم لليوم الثالث.
15 - استمرار احتجاج عمال بلدية بروجرد لليوم الثالث. لأنهم لم يتلقوا الحد الأدنی من الأجور لمدة سنة واحدة.
16 - وفي مدینة‌ ياسوج، اعترض عدد من العاملین بالعقود مع دائرة الشحن والطرق في محافظة کهغیلویه وبویر أحمد للاحتجاج علی انعدام الأمن الوظيفي.
17 - وفي طهران، تجمع عدد من العمال من مصلحة نقل الرکاب في طهران وضواحيها أمام البلدية، للاحتجاج علی تأخیر لخمس سنوات من تسليم منازلهم من قبل الجمعية التعاونية للإسکان التابعة للشرکة.
18. احتج أهالي کان في طهران في أعقاب الحالة الخدمیة المأساویة‌ في المنطقة في فصل الشتاء.
19 – وفي مدينة يزد، واصل المشمولون والمقدمون لطلب التقاعد في شرکة سبائک الصلب احتجاجهم أمام مبنی المحافظة. وطالبوا بعودة قانون المعاش التقاعدي إلی 20 عاما لهذه المشاغل.
20. احتج تجار السوق في قضاء بجستان بمحافظة‌ خراسان الرضویة‌ علی الوضع المعیشی المأساوي بغلق متاجرهم.
21. نظم مزارعو الذرة والشمندر الأحمر في جهارمحال وبختیاري یوم الاثنین تجمعا احتجاجیا أمام مصنع «هفشجان» لصناعة القند اعتراضا علی التأخیر في دفع مستحقاتهم.
22. احتج المسافرون في مطار خميني الدولي في طهران بشعار "اخجل أیها المدیر غير الکفؤ" بسبب إلغاء الرحلات وعرقلة حرکة الناس والمسافرين.