728 x 90

وسائل الإعلام الحكومية في إيران: بإذن رسمي، ارتفعت أسعار 20 سلعة أساسية في يوم واحد

الغلاء والتضخم
الغلاء والتضخم

في خضم كارثة كورونا وبطالة الملايين من الناس، تزداد أسعار المواد الأساسية يومًا بعد يوم. اضطر التلفزيون الحكومي للاعتراف:
المذيع: في الأيام الأخيرة، نشهد مرة أخرى موجة جديدة من الزيادات في الأسعار، خاصة في السلع عالية الاستهلاك والأساسية، والحليب والزيت والدجاج والفواكه من بين العناصر التي واجهت قفزة مفاجئة في الأسعار.
كما تظهر إحصاءات مركز الإحصاء أن التضخم الشهري في نوفمبر، أي التغير في الأسعار مقارنة بشهر نوفمبر من العام الماضي، كان أكثر من 46٪.


من بين الأصناف الأغلى ثمنًا، يحتل الدجاج مكانة خاصة لأنه خلال حوالي سبعة أشهر من هذا العام، زاد سعر كل كيلو دجاج من عشرة آلاف تومان إلى 25 ألف تومان، لكن في الأيام الأخيرة، ارتفع سعر الدجاج مرة أخرى من 25 ألف تومان إلى 35500 تومان ليزداد سعره حوالي 42٪ في أسبوع واحد فقط». (قناة خبر 23 نوفمبر)

وأقرت وكالة أنباء قوة القدس الإرهابية، تحت عنوان "20 مادة أصبحت أغلى في يوم واحد"، أن "20 عنصرًا على الأقل تم عرضها على السوق بزيادة رسمية بتوقيع الحكومة ...
"منذ الأول من كانون الأول (ديسمبر)، أصبحت الزيادة في سعر الحليب الخام، و 10 أنواع من منتجات الألبان، والزبدة، و 4 منتجات في مجموعة الزيت، و 4 منتجات في مجموعة مدخلات الثروة الحيوانية، أساسية ...

وأضافت وسائل الإعلام الحكومية: "في الأسابيع الأخيرة، أصبح الزيت نادرًا في السوق، وتم بيع الزيت الجامد لما يصل إلى 200000 تومان مقابل 43000 تومان ؛ في الوقت نفسه، كان المسؤولون الموقرون يأملون ألا يضطر الناس إلى القلق بشأن ذلك، لأن الزيت وفير في السوق، وسيتم توزيع الزيت الجامد في جميع المتاجر قريبًا، ولكن بعد أسبوعين من هذا الوعد، لن يرى الناس فقط التوزيع. "لم تكن زيوتًا جامدة، لكن على العكس من ذلك، واجهتهم أنباء عن زيادة الأسعار بنسبة 13 في المائة من قبل الحكومة". (وكالة أنباء تسنيم 22 نوفمبر)

كما اعترفت وكالة أنباء قوات الحرس بارتفاع أسعار الدجاج: قفز سعر الدجاج إلى 35500 تومان للكيلوغرام الواحد، وواجهات المحلات ممتلئة ولكن لا يوجد مشترين، يقول الناس لا نعرف متى ستتوقف هذه الزيادة في الأسعار؟ وكان المدير العام للتعزيرات في طهران قد قال في وقت سابق إن سعر الدجاج هو 20400 تومان وإذا تم بيعه مقابل 100 تومان إضافي سنتعامل معه (وكالة أنباء فارس: 22نوفمبر)