728 x 90

واشنطن اغزمينر- مريم رجوي: الالتزام الأول للمجلس الوطني للمقاومة هو الإطاحة بالنظام الإيراني

مريم رجوي الرئيسة المنتخبة  للمقاومة الإيرانية -المؤتمر العالمي لإيران حرة -17يوليو 2020
مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية -المؤتمر العالمي لإيران حرة -17يوليو 2020

كتبت واشنطن اغزمينر يوم 18 يوليو عن المؤتمر العالمي لإيران حرة، الذي عقد عبر الإنترنت من خلال ربط 30.000 موقع في إيران وأشرف الثالث بألبانيا وفي أكثر من 100 دولة في 5 قارات:

وانضم رودي جولياني والسيناتور السابق جو ليبرمان وقائمة من الشخصيات الأمريكية الأخرى إلى آلاف المعارضين في المؤتمرعبرالفضاء المجازي تطالب بتغيير النظام في إيران.

كان يوم الجمعة هو الاجتماع السنوي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، المجموعة المعارضة الرئيسية التي تسعى للإطاحة بالحكومة الإيرانية.

كانت تعقد هذه التجمعات عادة في أوروبا وبمشاركة عشرات المتحدثين والآلاف من الناس لكن هذا العام، بسبب تفشي وباء كورونا، تم عقدها فعليًا من خلال برنامج الزووم (ZOOM) المشهور للاتصالات.

اجتمع جولياني، محامي الرئيس دونالد ترامب، وليبرمان، السناتور السابق عن ولاية كونيتيكت، والسناتور روبرت توريسلي، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيو جيرسي، للتحدث في المؤتمر، التي قال المنظمون إنها شملت جماهير من أكثر من 100 دولة.

هؤلاء الأشخاص الثلاثة لديهم تاريخ في دعم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وهو منظمة شاملة لمجاهدي خلق أو ام .اي. كا...

و بدورها قالت مريم رجوي: «هذا التجمع يعكس صوت الشعب الإيراني لمدة 40 عاما من المقاومة ضد الديكتاتورية والفاشية الدينية ومن أجل الحرية والديمقراطية. صوت أعظم وأطول مقاومة منظمة وأكثرها تعقيدًا وخطورة في تاريخ إيران» مؤكدة: الالتزام الأول للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إسقاط الحكومة الإيرانية الراهنة...

وخلال خطابها، التزمت رجوي دقيقة صمت تكريمًا لآلاف الضحايا الإيرانيين الذين توفوا منذ ظهور وباء فيروس كورونا، الذي دمر البلاد وبنيتها التحتية الطبية.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن الرقم يبلغ 270.000 مصابًا و 13.700 ضحية على الأقل، على الرغم من أن مجموعة المقاومة تقول إن الحكومة تخفي أعدادًا حقيقية وتزعم أن عدد المتوفين الحقيقيين تجاوز 70.000 شخص.

وقال المنظمون إن المؤتمر تم بثها على تطبيق الزووم (ZOOM) في 30 ألف موقع.

وقال جولياني: «أهم شيء هو بثه على الهواء مباشرة في إيران ... هذا المؤتمر لهم.

وأثناء المؤتمر، بث المجلس الوطني للمقاومة الفيديوهات المسجلة للمعارضة في جميع محافظات إيران الـ 31. وأظهرت الأفلام أشخاصًا يغطون وجوههم لحماية هوياتهم، وبعض الإشارات والدعوة إلى إنهاء االحكومة الدينية المستبدة في طهران.

بعد نهاية المؤتمر، سألت واشنطن أغزمينر، جولياني عن مدى حديث بينه وترامب بشأن مجموعة المعارضة الإيرانية وإمكانية تغيير النظام. قال جولياني إنه لا يمكنه التعليق على محادثاته مع ترامب كمحاميه أو منصبه كمستشار وصديق للرئيس، لكنه أشار إلى الاختلافات بين سياسة إدارة ترامب تجاه إيران والإدارة السابقة للرئيس أوباما.

وأضاف جولياني : هذا هو أول رئيس للولايات المتحدة يقف إلى جانب المتظاهرين بشكل كبير.

وتابع أن «الاحتجاجات لا تنخفض ولا تقل بل إنها تكبر أكثر فأكثر».