728 x 90

مقابلة العربية مع السيدة مريم رجوي -29 أغسطس 2020

نص الحوار مع السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية في برنامج البعد الآخر على قناة العربية يوم 29 أغسطس/ آب 2020:

المذيعة: أهلا بکم إلی حلقة جدیدة من البعد الآخر

بین إیران والاتحاد الأوروبی علاقة‌ مرتبکة. المصالح الاقتصادیة تفرض أحیانا حالة ‌من التقارب ولکن الملفات السیاسية وانتهاکات حقوق الإنسان وعملیات الاغتیال التي یتورط فیها النظام الإیراني کثیرا ما تدفع بالعلاقة إلی حافة الهاویة.

خلال ثلاثين عاما الماضية تورط نظام الملالي في اغتیال عشرات الشخصیات المعارضة في مدن وعواصم أوروبية. وقبل عامین تفجرت کبری الفضائح السیاسية عندما تورط دبلوماسي إیراني یعمل في سفارة إیران بالنمسا في قضية إرهاب کبری تتضمن حمل متفجرات في حقیبته الدبلوماسیة والتآمر لمحاولة تفجیر مؤتمر للمعارضة الإيرانية. الدبلوماسي هو أسدالله أسدي والذي بدأت محاکمته في بلجیکا الشهر الماضي. وقد قامت زعیمة‌ المعارضة الإيرانية مریم رجوي بالإدلاء بشهادتها في قضيته وقالت أمام سلطات التحقیق إن هذه العملیة الإرهابية الکبری قد تم تبنیها خلال جلسة ‌للمجلس الأعلی للأمن القومي للنظام برئاسة حسن روحاني ووافق علیها بأمر مباشر من الولي الفقيه للنظام علي خامنئي.

زعیمة المعارضة الإيرانية السیدة مریم رجوي کان لها دور کبیر في کشف النقاب عن ممارسات النظام الإیراني ضد حقوق الإنسان وجرائم الإرهاب والاغتيال التي تورط بها. وطوال ثلاثين عاما الماضية کانت في موقع المواجهة مع النظام ودفعت شخصيا الکثير من التضحیات حیث سقط من عائلتها ورفاق دربها الکثیر من الضحايا الذین نکّل بهم النظام الإیراني أو اغتالهم.

أرّحب في هذه‌ الحلقة بضیفتي من باريس السيدة مريم رجوي. أهلا بک معنا السيدة رجوي.

السيدة مريم رجوي: شکرا لاستضافتي بأن هذه فرصتي وأعتز بأنني أتحدث مع إخواني وأخواتي في العالم العربي.

المذيعة: أهلا بک السيدة رجوي ودعیني أبدأ معک فقط بما ذکرناه قبل قليل في المقدمة. واحدة من العمليات الکبری التي یتم التخطيط لها للعملیات الإرهابية في أوروبا تتم الموافقة علیها من الرئیس ومن الولي الفقيه. متی یحصل هذا؟‌

السيدة مريم رجوي: نظام الملالي لا يمکن أن يستمر ليوم واحد دون قتل المعارضين أو اغتيالهم. أنا لديّ کتاب هنا، یضم قائمة لشهداء مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية.

لحد الآن تم اغتيال وإعدام 120 ألف لأسباب سياسية. وهنا صورهم وأسمائهم موجودة. ولکن هذا الکتاب یضم فقط أسماء وصور 20 ألف من هؤلاء. في صیف 1988 بفتوی من الخمیني شخصيا تم إعدام 30 ألف شخص.

یمکن (أن) تلقوا نظرة علی قائمة اولئک الذين تم إعدامهم في عام 1988 بفتوی من الخمیني شخصيا وأنتم ترون هذا الفتوی في هذا الکتاب. وبدقة کانت الإعدامات تتم بأوامر منه مباشرة وبفتواه.

فهم کانوا من أفضل أبناء الشعب الإيراني ومن جميع الفئات في المجتمع الإيراني. فتوی الخميني التي یعمل وفقها خامنئي لم تترك أي شكوك بأن هذه جريمة ضد البشرية.

وفقا لهذا الحكم من كان وفيا بمجاهدي خلق یجب يتم إعدامه. لماذا؟ لأن مجاهدي خلق هم المعارضة والنقيض لولایة الفقيه. ولاية الفقيه في واقع الأمر هي النسخة الشيعیة لداعش. فهي ثلاثين سنة ظهرت في العالم الإسلامي.

تعلمون، النظام یقمع المعارضين بشکل القیام بعمليات اغتيال في الخارج ولهذا السبب قام بإغتيال عدد من معارضیه في أوروبا.

الأسبوع الماضي وزارة الخارجية‌ الآمريكية أدانت ما یقوم بها النظام ودور 13 من أعضاء النظام الذين کان لهم دور في اغتيال الدكتور كاظم رجوي وهنا ترون صورة الدكتور کاظم رجوي الذي کان مدافعا كبيرا للدفاع عن حقوق الإنسان. هؤلاء کانوا یقومون بعملیات الاغتيال تحت غطاء الدبلوماسية.

كما أن محمد حسين نقدي تم اغتياله أیضا في روما بواسطة الدبلوماسيين. وهنا ترون صورته. وزهراء رجبي من أعضاء مجاهدی خلق في تركيا تم اغتيالها. وهناك الکثير من معارضي النظام تم إغتيالهم في الخارج.

إنكم تعلمون في 2018 تم إفشال محاولة من قبل النظام لتنفيذ عمليات ضدنا. وکان هدفهم الأساسی هو مؤتمر للمعارضة في باريس.

أنا وعدد كبير من المسؤولین العرب والأمريكيین والأوروبیین ورئیس الوزراء الجزائري وجولياني من أمريکا ورئیس الوزراء الکندي السابق ووزراء خارجية فرنسا وإیطاليا وکندا کانوا حاضرين وكثیر من الشخصیات كانوا حاضرين في ذلك المؤتمر. والآن دبلوماسي للنظام ويعتبر من كبار المسؤولین في وزارة الخارجية بسبب دوره المباشر في تخطيط لتفجير المؤتمر الآن هو معتقل في أوروبا.

وهذه لأول مرة يتم اعتقال دبلوماسي إيراني یتم اعتقاله ووضعه في السجن. و في 27 نوفمبر القادم سیتم محاکمته. هذا هو شخصيا نقل مواد مفجرة بطائرة رکاب إلی أوروبا وسلّمها إلی إرهابيين آخرين. نحن نعلم بأن النظام یهدّد بأنه حتی يمنع إقامة هذه المحاكمة حتی تهديدات إرهابية و27 نوفمبر ستكون الجلسة‌ العلنية للمحكمة.

المذيعة: جید. تحديدا في هذه الجلسة في هذه المحاكمة، محاکمة أسدالله أسدي، سيدة رجوي أنت أدليت بشهادتك شخصيا فیها. هل وضّحت هذه الصورة للمحكمة؟‌ أو للجهات القانونية. الجهات القضائیة؟

السيدة‌ مريم رجوي:‌أنا أدليت بشهادتي لمدة 7 ساعة ووضّحت بکل صراحة بأن هذا المشروع وهذه المؤامرة تم اتخاذها في مجلس الأمن القومي برئاسة ‌حسن روحاني وحصلت علی تأيید و توقيع خامنئي شخصيا. وبعد ذلك قام عناصر النظام بتنفيذ هذه الخطة. وهذه لأول مرة ‌یقوم دبلوماسی للنظام بإجراء وتنفیذ هذه الخطة. وقلت هناك بأن دور ظريف أیضا کان دورا محوريا في هذا القرار. وأنا قلت لا یجوز فقط محاكمة العناصر بل یجب محاكمة من أصدر الأوامر لتنفيذ هذه العملية.

المذيعة: البعض یقول بأن في هذا الموضوع تتعامل الدول الأوروبية حتی المستوی القضائي أو المستوی السياسي مع الأمور بنوع من التساهل. بحیث أنه لا یحمّل النظام هذه المسؤولية برغم أن دبلوماسي هو من قام بها هذه العملية. لذلك هذا یعطي المجال لإیران أن تقوم بالتخطيط والترتيب لعمليات أخری لها علاقة بمعارضين إيرانيین في الخارج وحتی بدبلوماسيين آخرين بالتنسيق بدبلوماسيين بالدول الأخرى.

السیدة مريم رجوي: للأسف یجب أن أقول هي هكذا. للأسف عندما تقوم الدول الأوروبية لمدة سنوات بأمل توقیع توافق اقتصادي مع النظام تغمض الأعین عن هذه التصرفات من قبل النظام الإيراني. أعتقد أن هؤلاء هم یدافعون عن خامنئي و روحاني وعلوي وظريف.

فهذه السياسة تؤدي وتحاول إبعادهم عن هذه المؤامرة ولكن یجب أن نقف بوجه ذلك. أنا باعتقادي بأن هذه السياسة تجعل الملالي يكونوا علی أكثر جرأة في هذا المجال. وثانيا النظام الإيراني لا يمكن (أن) يتغير بسبب جوهره ولا يقبل الإصلاح وسيقوم في القمع في الداخل وخلق الأزمات في الخارج. والآن الحقائق انکشفت والعالم یعرف بأن هذا النظام متزعزع و لیس له مستقبل.

المذیعة‌: الإدارة الأمريكية الحالية إدارة الرئيس ترامب تضغط وبشدة علی هذا النظام أما هي تقول لتغییر سلوکه وأنت تقولين السیدة‌ رجوي بأنه لا يمكن لهذا النظام أن یغير سلوكه. علی ماذا يراهن النظام الإيرانی الآن؟‌هل يراهن علی رحیل ترامب من البيت الأبيض ربما وهل ستختلف السياسة جذريا مع النظام الإيراني في حال لو جاء رئیس ديموقراطي؟

السیده مريم رجوی: نحن قلنا جمیعا بأن التغییر في داخل إيران یتم من قبل الشعب والمقاومة‌ ومجاهدي خلق. نحن نتابع سياسة صريحة من قبل المجتمع الدولي ضد سياسة إيران.

هذه السياسة التي تتبعها أوروبا هي لصالح النظام وهي ضد الثبات والاستقرار في المنطقه. إعادة قرارات مجلس الأمن هي ضرورة لإیقاف تصرفات النظام في المجال النووي.

أنا في 2015 قلت بأن إلغاء العقوبات سوف لن توقف محاولات النظام للوصول إلى القنبله النوویة. وکل ما هي موجودة بید النظام، الأموال التي حصل عليها النظام من بعد الاتفاق سوف یصرفها النظام لقمع الشعب ولدعم المیليشيات من العراق إلی الیمن. لذا قلت، من يکون في أمريکا علی رأس الحكم، هذا النظام سوف ینتهي.

هذا هو کلام الشعب الإيراني. وفي الواقع الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية والثورة هي التي تحدد مستقبل إیران. لذا ما نتوقعه من المجتمع الدولي هو اتخاذ موقف صریح وحازم تجاه النظام وأن يقف إلی جانب الشعب الإيراني تطمینا لمستقبل الشعب الإيرانی ومستقبل المنطقه.

أعقتد بأنهم یريدون الحفاظ علی نظام ولایة الفيقه المنحوس. نحن نعتقد بأن أزمات النظام لا یمكن حلها. یجب إحياء وفرض عقوبات مجلس الأمن مرة أخری ویجب القضاء علی كافة المواقع النوویة للنظام. وهذا ما یضمن مصالح الشعب الإيراني والأمان والاستقرار في المنطقة.

المذيعة: بالحديث عن الشعب الإيراني جل المعارضة الإيرانية موجودة في الخارج. والنظام الإيراني الحقيقة کل من یتحرك بالداخل یقمع بقسوة وبشدة هل مازال هناك أمل علی تغير ما من إيران داخليا؟

السیدة‌ مريم رجوي: يجب أن أقول صحيح إن هناك قمع وممارسة الضغوط الأقصی من قبل النظام والاعتقالات والتعذيب والإعدامات موجودة في إيران ولكن في الواقع (أن) إيران تعیش في مرحلة صعبة. الشعب الإيراني لا یريد هذا النظام.

نظام الملالي منتهي. أغلبية الشعب الإيراني لا یرضی ومستاء من هذا النظام. والشعب في المظاهرات التي سمعناها في نوفمبر الماضي، الشعب أطلق شعار الموت لخامنئي، الموت للنظام وقالوا: لا للإصلاحیین و لا للأصوليين.

هذا يعنی بأن کل هذا النظام بأكمله منتهي وهم كانوا يقولون لا للظالم إن كان الظالم الملك (الشاه) أو كان الملا. الشعب الإيراني لا يريد الشاه ولا يريد الجمهورية الإسلامية الحالية.

نحن نعرف في نوفمبر قتل حوالي 1500 شخص. قد خرج من هذه المظاهرات ولكن في النهایة الشعب الإيراني سوف ينهي حياة هذا النظام.

أنا هنا أعرض عليکم صور عدد من شهداء نوفمبر الماضي الذين کانوا جميعهم من الشباب. وهذه الصورة تظهر النقاط التي انطلقت فيها المظاهرات في إيران في نوفمبر الماضي.

یجب القول هناك قوة ثورية واسعة في الداخل. في الواقع الشعب الإيراني یعرف بالکامل بأن النظام هو المسؤول عن هذا الوضع. للأسف الشدید حوالي 100 (ألف) شخص توفوا بسبب هذا النظام. أنتم تعرفون الفساد المالي منتشر في کل مکان في هذا النظام. الملالي ليس لهم أي مخرج من هذه الأزمة.

المذيعة: طیب. فقط دعيني نتوقف علی الفساد المالي سیدة رجوي الحديث عن الفساد المالي هو یقودنا بضرورة الأمر الحديث عن الوضع الاقتصادي الصعب الذي یعيشه المواطن الإيراني. رأینا هذه المظاهرات فعلا في وضع اقتصادي صعب ووضع معيشي صعب لذلك یخرج المواطن الإيراني بمظاهرات. حتی لو کانت الشعارات معيشية لأنه أيضا وراء هذه الشعارات غايات سیاسية. لماذا برأيک یصر هذا النظام علی المزيد من الدفع بالأموال والمزيد من التدخل في المنطقة العربية بأذرعه في المنطقة برغم الحالة الاقتصادية الصعبة في الداخل وبرغم هذا الضغط من أمریکا وهذه العقوبات عليه. لماذا هذا الإصرار علی التدخل في العالم العربي و بسط وسیطرة النفوذ ومحاولة البسط فيه؟

السیدة مريم رجوي: سؤال جید جدا. في واقع الأمر إيران بلد غني. مصادر غنية من النفط والغاز وسائر المصادر الکبيرة في هذا البلد. ولکن هذا البلد الغني یعيش علی أرضه شعب فقیر.

لماذا؟ لأن استراتجية هذا النظام من الیوم الأول هي‌ کانت تصدير الإرهاب والحرب والتدخل في شؤون الدول الأخری حتی یستمر في حیاته. لذا إلی أن یكون هذا النظام علی رأس السلطة سیصرف الأموال في هذا المجال.

هذا النظام یتحدث عن تشکيل اتحاد الجماهير الإسلامية. وقوة القدس التی هي في واقع الأمر جزء من هذا النظام تتدخل في شؤون الدول الأخری في الخارج.

فمن سنوات هذا النظام استمر في الحرب مع العراق تحت شعار طريق القدس یمر من کربلاء. وهو المسؤول عن مقتل 500 ألف من الشعب السوري وهو سبب رئیسي في الحرب في الیمن ومنع استتباب السلام في هذا البلد.

والهجوم علی السفن وعلی المنشأت النفطية في آرامكو والشعب الإيراني یرفض ذلك. الشعب الإيراني یريد علاقات أخوية مع دول الجوار ویرفض مداخلات النظام.

یجب إيقاف تدخلات النظام وهذا خطأ استراتيجي عندما یقوم السماح لهذا النظام. لأن الملالي بهذه الطريقة یستمرون في التدخل في شؤون الدول الأخری. لأن التدخل جزء من استراتجیة النظام للبقاء.

أنا أعتقد الحل النهايی هو إسقاط الملالي بید الشعب الإيراني وحركة المقاومة. بلا شك إیران المستقبل ستكون بعيدة عن إستبداد الشیخ (الملالي) والشاه. إيران (المستقبل) تبحث عن علاقات جيدة مع الدول الشقيقة في المنطقة.

هذا النظام یحتاج بأن یستخدم الأموال في خارج البلاد حتی یستمر في حیاته وقالها خامنئي مرارا عندما نحارب في دمشق و بلدان أخری سنبعد الحرب عن طهران واصفهان والمدن الأخری لذا استراتيجية بقاء هذا النظام هو تصدير الإرهاب إلی الخارج.

لهذا السبب الشعب الإيراني أمواله للأسف الشديد تصرف خارج الحدود والباقي یذهب إلی حساب الملالي في البنوك في البلدان المختلفة. وما یبقی للشعب الإيراني هو الفقر والظروف الاقتصادية المتأزمة.

المذيعة: ألف شکر لک السیدة مریم رجوي علی مشاركتنا هذه الحلقة من البعد الآخر. شكرا جزیلا لك.