728 x 90

ماذا تعرف عن خامنئي؟

ولد علي حسيني خامنئي المعروف باسم خامنئي في 19 أبريل 1939 في مشهد.

والده جواد أحد الملالي من مواليد النجف ثم ذهب إلى خامنه ثم مشهد.

التعليم غير الحوزوي لخامنئي حتى الصف السادس الابتدائي.

ذهب إلى قم عام 1958، طبعا في الحوزة، يصفه معلمه الشيخ علي طهراني، وهو أيضًا زوج أخت خامنئي، بأنه شخص أمي في علوم الحوزة.

بدأ معرفته بالسياسة خلال معارضة خميني لثورة الشاه البيضاء، حيث تم اعتقال خامنئي عدة مرات في نظام الشاه لمدة يوم أو يومين. وكان أطول اعتقاله لمدة 8 أشهر في ديسمبر1974 .

كما تعرّف علي خامنئي على مجاهدي خلق في الدوائر السياسية في ذلك الوقت، وأخذ لنفسه مبلغ 50 ألف تومان الذي أعطاه تجار البازار لنقله سراً إلى مجاهدي خلق.

لكن علي زائريان، أحد أعضاء مجاهدي خلق، عندما علم بذلك استعاد المال بتهديده، وأعدم نظام الملالي علي زائريان في عام 1981.

بعد الثورة، كان خامنئي رئيساً للجمهورية من 1981 إلى 1989، وبعد وفاة خميني أصبح زعيمًا للنظام، بالطبع كانت لديه مشكلة جدية في أن يصبح زعيماً لأنه لم يكن آية الله ولا مرجعاً.

لكنهم حوّلوه بين عشية وضحاها إلى مرجع وأعدوا له رسالة.

لخامنئي ستة أطفال، ابنتان هما بشرى وهدى، وأربعة أبناء هم مصطفى ومجتبى ومسعود وميثم، كل منهم لديه ملايين الدولارات في بنوك فنزويلا و بريطانيا وسوريا.

أقوى أبناء خامنئي نفوذا هو مجتبى، المسؤول عن مافيا الحكومة التي تدير العمل القذر لمقر القائد، من القضايا المالية إلى قتل المعارضين وتعذيبهم.

تقدر ثروة خامنئي بنحو 200 مليار دولار من قبل السفارة الأمريكية في بغداد، اختير خامنئي الزعيم الأكثر إهمالًا في سبل عيش شعبه من خلال استطلاع أجرته مؤسسة غالوب في عام 2018.

وهو قائد مدى الحياة تسبب في انتشار الفقر والقتل في إيران لسنوات عديدة وبالطبع في المنطقة بأكملها.