728 x 90

قمع العمال في إيران.. أحكام فصل 150 عاملًا عن العمل واستدعاء 40 عامل آخر في هفت تبه

  • 9/30/2019
مظاهرة عمال هفت تبه -ارشيف
مظاهرة عمال هفت تبه -ارشيف

زاد النظام الإيراني إجراءاته القمعية ضد العمال بسبب خوفه الشديد من اتساع نطاق الاحتجاجات العمالية في إيران. وفقًا للأنباء التي تلقاها من أنصار منظمة مجاهدي خلق MEK داخل البلاد، حكم نظام الملالي على فصل مايقارب 150 عاملًا عن العمل، خوفًا من اتساع نطاق الاحتجاجات. وهذا إضافة إلى 21 عاملًا تم فصلهم عن العمل قبل بضعة أيام.


وقد أضرب عمال شركة قصب السكر في هفت تبه عن العمل احتجاجًا على تصرفات وكلاء النظام.
واستدعت وزارة المخابرات سيئة الصيت مايقارب 40 عاملًا من الشركة عقب إضراب واحتجاج عمال الشركة على فصل 21 عاملًا عن العمل.
وبهذا الشأن طلبت وزارة المخابرات من هؤلاء العمال تقديم أنفسهم لشرطة الأمن بمدينة شوش يوم الاثنين 30 سبتمبر في الساعة الثامنة صباحًا.
ودخل إضراب عمال هفت تبه يوم الأحد يومه السابع من الاحتجاجات الداعية إلى إلغاء الخصخصة، والإفراج عن العمال المسجونين، وإلغاء الأحكام الصادرة على العمال الذين تم اعتقالهم بالاضافة إإلى إعادة 21 عاملا تم فصلهم عن العمل.

العمال يطالبون بإعادة جميع العمال إلى العمل دون قيد أو شرط. إنهم أدانوا بشدة في لافتة كانوا يحملونها «أي نوع من الاعتداء والتطاول على حقوق العمال».
وأدان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية NCRI في بيان له بتاريخ 26 سبتمبر (ايلول) الممارسات الاجرامية من قبل النظام الإيراني ضد العمال ودعا عموم النقابات والاتحادات العمالية والمدافعين عن حقوق العمال إلى إدانة سياسات النظام الإيراني السالبة لحقوق العمال ودعم حقوقهم.
وبدأت الجولة الجديدة من احتجاجات عمال هفت تبه منذ 23 سبتمبر. وقبل ذلك أعلنت نقابة عمال هفت تبه أن بعض العمال المحتجين تعرضوا للتهديد «بتخفيض الأجور، وتسجيل التحذيرات في ملفاتهم وتقليص مدة عقود العمال واستدعاء العمال إلى شرطة الأمن».
ومع ذلك، فإن هذه الاحتجاجات لا تزال مستمرة من قبل عمال هفت تبه.

كانت احتجاجات عمال هفت تبه واسعة الانتشار في عام2018 ، لكنها قوبلت بحملة أمنية وقضائية من قبل النظام الإيراني. كان ممثل عمال هفت تبه، من بين العمال الذي أعلن، بعد احتجازه، أنه تعرض للتعذيب واعيد اعتقاله للمرة الثانية في فبراير من العام الماضي.

فيما يلي عدد من الأسماء الـ 150 عاملًا في شركة قصب السكر في هفت تبه الذين تم فصلهم وكلاء النظام عن العمل:
۱_فریدون هاشمي محمودي
۲_محسن حیدري راد
۳_جاسم بني كعب
۴_توفیق حیدري الکثیر
۵_عظیم کثیر
۶_بیمان نوروزي
۷_بشیر الکثیر
۸_فواد الکثیر
۹_موسی الکثیر
۱۰_مهدی الکثیر
۱۱_احمد الکثیر بدوي
۱۲_مهدی صحناوي
۱۳_سمسام الکثیر
۱۴_حمید جناني
۱۵_سید قاسم برواز
۱۶_أحمد کرد
۱۷_هادي مجدیان نسب
۱۸_عباس عقابي
۱۹_سید ایوب تفاخی(الزراعة)
۲۰_یعقوب سعدي (البنية التحية)
۲۱_سید اسماعیل جعاوله(البنية التحتية)
۲۲_منصورسعده(الزراعة )
۲۳_عدنان منصوري(المعدات)
۲۴_حسین حمداني(المعدات)
۲۵_یوسف خانه شیر(المعدات)