728 x 90

التعرف على فالح الفياض

من هو فالح الفياض المُقال من منصبه في جهاز الأمن الوطني العراقي؟

  • 8/31/2018
فالح الفياض في لقاء مع سفير النظام الإيراني في العراق ايرج مسجدي
فالح الفياض في لقاء مع سفير النظام الإيراني في العراق ايرج مسجدي

اقيل فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراقي وقائد ميليشيات الحشد الشعبي العراقي التابعة لإيران.

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قرارًا مساء الخميس 30 آب 2018 بإعفاء فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني من منصبه. وقال العبادي في أمر ديواني رقم 286 لسنة 2018 صادر بتاريخ30 آب إنه بالنظر لانخراط فالح فيصل فهد الفياض بمزاولة العمل السياسي والحزبي ورغبته في التصدي للشؤون السياسيه وهذا ما يتعارض مع المهام الأمنية الحساسة التي يتولاها واستنادا الى الدستور العراقي في حيادية الأجهزة الأمنية والاستخبارية وقانون هيئة الحشد الشعبي والأنظمة والتعليمات الواردة بهذا الخصوص... قررنا إعفاء فالح الفياض من مهامه كمستشار للأمن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني.

من هو فالح الفياض؟

فالح الفياض كان مستشار الأمن الوطني لنوري المالكي رئيس الوزراء العراقي العميل للنظام الإيراني قبل حيدر العبادي ورئيس ميليشيات الحشد الشعبي المستنسخ من عناصر البسيج لقوات الحرس في النظام الحاكم في إيران.

فال الفياض والحشد الشعبي المؤتمر بإمرته ارتكبوا جرائم عديدة بحق أهل السنة في العراق في محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين. كما ارتكبوا مجازر وحشية ضد السكان في مناطق في كركوك. هذه الجرائم كانت ترتكب تحت غطاء محاربة داعش. انهم شردوا تحت هذه الذريعة مئات الآلاف من أهالي الموصل.

نوري المالكي وفالح الفياض هما الأذرع التنفيذية لفيلق القدس أثناء تواجد مجاهدي خلق في العراق كانا يتلقيان الأوامر مباشرة من قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإرهابي.

في آخر جريمة ارتكبها هذان المجرمان ضد مجاهدي خلق يمكن الإشارة إلى مجزرة سكان أشرف في الأول من سبتمبر عام 2013 حيث قتل 52 عضوا أعزل من مجاهدي خلق في عملية إبادة جماعية على أيدي المجرمين المرسلين من قبل هؤلاء.

ومن أجل ارتكاب هذه الجريمة زار قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإرهابي العراق يوم الثلاثاء 27 آب2013 ليجري التنسيقات لهذه الخطة الإجرامية. والتقى في الساعة 2230 نوري المالكي خارج الساعة الإدارية. وخلالها ناقش معه قضية الهجوم الأمريكي المحتمل على سوريا وتزامنه مع مجزرة أشرف. وخلال هذا اللقاء حضر فالح الفياض باعتباره مستشار الأمن الوطني للمالكي وتم التنسيقات اللازمة بشأن التوقيت لشن حملة على أشرف.

يذكر أنه ونظرا للعقوبات الأمريكية الثقيلة على النظام الإيراني وتصاعد الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية في مختلف المدن الإيرانية، لاح في الافق إسقاط نظام ولاية الفقيه. وفي هذا الخصوص يتأثر جراء ذلك تاريخيا، كل من العراق وسوريا واليمن ولبنان بسبب تدخلات النظام في هذه البلدان.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات