728 x 90

ردود فعل دولية على حظر خامنئي دخول لقاحات إلى إيران

ردود فعل دولية على كلام خامنئي
ردود فعل دولية على كلام خامنئي

ردود فعل دولية على كلام خامنئي

  • منظمة الصحة العالمية: لا تسيّسوا فيروس كورونا ولقاحه
  • منظمة العفو الدولية: حظر خامنئي دخول اللقاحات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، إهانة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في الحياة والصحة
  • تويتر يحذف تغريدة خامنئي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية حول حظر اللقاحات في إيران
  • أسوشيتد برس: يحظر خامنئي استيراد اللقاحات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة

واجه حظر استيراد اللقاحات الأمريكية والبريطانية من قبل خامنئي برد عالمي وإدانة، هذا الحظر يعد بوضوح سياسة استمرار القتل المتعمد بمساعدة كورونا والجرائم ضد الإنسانية، وهوعلامة أخرى على الاستراتيجية الأمنية لإلحاق خسائر بشرية هائلة التي اتخذها خامنئي في مواجهة الانتفاضة.

قال مايكل رايان المدير التنفيذي لبرامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، بحسب وكالة فرانس برس، إن "منظمة الصحة العالمية دعت مرارا إلى عدم تسييس فيروس كورونا والآن لقاح كورونا".

وقال مسؤول منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في جنيف "أرجوكم ألا تدعوا هذا اللقاح يصبح مسيّسا".

قال كوفاكس، منسق الجهود العالمية لحمل الدول على الوصول إلى لقاح كورونا، في 9 يناير ردًا على الحظر المفروض على اللقاحات من الولايات المتحدة وأوروبا: "إنه يوفر مجموعة واسعة من اللقاحات المتاحة والحكومات لديها العديد من الخيارات للاختيار من بينها"هللنظام بشأن حظر اللقاحات .منظمة العفو الدولية بيانًا في 11 يناير ردًا على تصريحات الولي فقيهمنالولايات المتحدة وبريطانيا:حظر علي خامنئي لقاح كوفيد19 من بريطانيا والولايات المتحدة لملايين الإيرانيين. وهذا هو استمرار لإهانة المسؤولين الإيرانيين بحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة والصحة.

من حق كل شخص الحماية من كوفيد19، والتمتع باللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعالة تلعب دورًا رئيسيًا في هذا الجهد.

يجب على مسؤولي النظام الإيراني أن يتوقفوا عن تجاهلهم الوقح لالتزاماتهم الدولية في مجال حقوق الإنسان من خلال حرمان الشعب الإيراني عمداً من حقه في الحماية من فيروس كورونا القاتل.

من جهة أخرى حجب موقع تويتر تغريدات خامنئي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بشأن حظر شراء اللقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا. نص رسالة تويتر على ما يلي: هذه التغريدة لم تعد متوفرة لأنها تنتهك قواعد تويتر

بشأن رفض خامنئي للقاح كورونا أشارت وكالة أسوشيتد برس في 9 يناير إلى استخدام خامنئي السياسي للوباء وكتبت: "حظر الولي الفقيه يوم الجمعة استيراد لقاحات فايزر الأمريكية واسترازينيكا البريطانية إلى إيران، قائلا إنه لا يثق بهم و كما أن فرنسا لا يمكن الثقة بها. يبدو أن هذا جزء من سلسلة من التحركات لجعل النظام الإيراني في موقع استعلائي قبل تولي إدارة بايدن الحكم.

ذات صلة: