728 x 90

إيران..رد منظمة الصحة العالمية على تصريحات خامنئي: لا تسيّسوا اللقاح

مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية
مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، أن مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، قال في مؤتمر صحفي يوم الجمعة ردا على تصريحات خامنئي أمس بأن لقاحات كورونا الأمريكية والبريطانية محظورة إن المنظمة دعت في أوقات سابقة إلى أنه "لا ينبغي تسييس هذا الفيروس ".

وقال في مؤتمر صحفي في جنيف، بحسب وكالة فرانس برس "أرجوكم لا تدعوا هذا اللقاح يتم تسييسه".

لكن الولي الفقيه للنظام قال يوم الجمعة، 8 يناير / كانون الثاني، إنه "إذا تمكنت الولايات المتحدة ومصنع فايزر من صنع لقاح، فعليهما أن يستهلكوه بأنفسهم حتى لايكون لديهم هذا الكم من القتلى والضحايا".

يأتي ذلك في وقت، يستخدم نظام الملالي حاليًا منتجات صيدلانية أخرى لشركة فايزر الأمريكية بالإضافة إلى منتجات صيدلانية بريطانية.

تويتر

تويتر - صورة من الأرشيف

بالإضافة إلى ذلك، أزال موقع تويتر تصريحات خامنئي المزيفة بخصوص اللقاحات الأمريكية والبريطانية ضد كورونا من حساباته باللغات الإنجليزية والعربية والإسبانية والروسية والفرنسية لـ "نشر معلومات خاطئة عن لقاح كورونا".

وقال خامنئي، الولي الفقيه للنظام، "لا يمكن الوثوق بهم وربما أنهم يريدون نقل العدوى إلى دول أخرى، بناءً على تجربتنا في الدم المصاب بالإيدز، كما أن اللقاح الفرنسي ليس موثوقا أيضًا".

وغرد خامنئي على حسابه على تويتر: "اللقاحات الأمريكية والبريطانية غير مسموح بها في البلاد. لو كانت الولايات المتحدة قادرة على إنتاج اللقاح، لما حدثت فضيحة كورونا لها. نحن لسنا متفائلين بشأن فرنسا بسبب تاريخها من الدم الملوث. "بالطبع، لا توجد مشكلة في أي مكان آخر إذا حصلوا على لقاح آمن."

من خلال حذف هذه الجمل من حسابات المستخدمين الخاصة به، أرسلت شركة تويتر رسالة مفادها أن التغريدة انتهكت قواعد الشركة.

وجدير من الذكر أن السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية عبرت عن موقفها تجاه تصريحات خامنئي المجرم حول حظر استيراد لقاح كورونا من الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا في موقعها على الإنترنت:

اللقاح حق للشعب. بينما يقترب عدد الضحايا إلى 200 ألف في إيران، قال خامنئي اليوم إن استيراد لقاح كورونا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا محظور.

إنه يريد صد انتفاضات الشعب العارمة بخسائر فادحة من أرواح المواطنين. كورونا يعد حليفا لخامنئي المجرم ضد الشعب الايراني.
إعلان الهلال الأحمر التابع لخامنئي إلغاء استيراد 150 ألف لقاح فايزر يعد مجزرة متعمدة بحق المواطنين على حساب أرواحهم. اللقاح هو حق غير قابل للتصرف للمرضى والشعب الإيراني. قوموا بالاحتجاج على هذا العمل الإجرامي الذي ارتكبه خامنئي.