728 x 90

رئيس البرلمان العربي: إيران تعمل على تفكيك الدول العربية

قال عادل العسومي في لقاء تلفزيوني مع قناة الشمس المصرية ، السبت 5 يونيو2021، إن النظام الإيراني يمارس دوراً تخريباً في المنطقة وسعى من خلاله إلى زعزعة أمن الدول العربية ويعمل على تفكيكها.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن النظام الإيراني يحاول أن يكون لديه مخربون في المنطقة؛ لأن لديه استراتيجية لعمل زعزعة في كل الدول العربية.

ولفت إلى أن "النظام الإيراني لا صديق له، حتى المتحالفون معه يستخدمهم للإضرار بالدول العربية"، مشدداً على أن من يتحالف مع طهران يتحالف ضد بلده.

وأضاف العسومي أن النظام الإيراني لا يريد الخير لأي دولة عربية.

وتابع العسومي: "إيران لا تستطيع أن تخرج من الدور الذي تمارسه، من إرهاب وإحداث قلاقل في الدول العربية، وتدخل في الشؤون الداخلية".

وأكد قائلاً: "نحن ضد ما تقوم به إيران الآن، وما تفعله في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها من البلدان، وهي تسعى لتفكيك الدول العربية".

واسترسل بالقول: "ايران ليس لديها مؤيدين هي تحاول ان تكون لديها مخربين هي لديها استراتيجية لزعزعة الامن لكل الدول العربية ما عندها اي صديق هذا لمن يفهم لا صديق لها حتى المتحالف معها تستخدمهم لاضرار الدول العربية لذا من يتخالف مع دولته يجب ان لا يختلف على مصلحة بلده على امن بلده على استقرار بلده على تطور بلده لكن لمن يتحالف مع إيران يتحالف ضد بلده إيران لا تريد الخير لاي دولة عربية".

وتابع العسومي: "ايران ستستمر بهذا الدور لا تريد الخير".مؤكدا أن "ايران لا تستطيع ان تخرج من هذا الدور الذي تمارسه وهي تشجيع الارهاب وإحداث القلاقل في الدول العربية والتدخل في الشوون الداخلية".

وأكد رئيس البرلمان العربي دور الشعب الإيراني لتغيير النظام قائلا: "لكن نحن نراهن على التغيير الذي سيحدث بلا شك من خلال الشعب الايراني نحن نتمنى ان توجه الثروات والمقدرات الايرانية للشعب الايراني".

وبخصوص ما حل بالشعب الإيراني جراء سياسات النظام اللاشعبية الحاكم في إيران قال العسومي: "انظر إلى معاناتهم في إيران همهم للتسلح همهم جر المنطقة للسباق التسلح همهم ليكون عندهم صواريخ صواريخ تحتاجونها لمن؟ تستخدموها ضد من؟ ضد جيرانكم الدول العربية ولمضرة الدول العربية".

وتابع: "نتمنى ان يغيروا استراتيجيتهم إلى محاولة تطوير بلدهم في الجانب المدني هو الاهم هو الذي تستفيد منه الشعوب. الشعب ما يستفيد من الصاروخ الشعب يستقيد المدرسة ومن معهد و من الجامعة ومراكز الابحاث خلوه للادوية و للتطوير الجانب الصحي وللتطوير الجوانب التعليمية"ـ

وشدد موقفه الصارم ضد النظام الإيراني قائلا: "لذلك نحن ضد ماتقوم به ايران من سلوكها تجاه الدول العربية ضد ما تحاول من اعمال في سوريه واليمن و العراق و لبنان وفي الكثيرمن الدول العربية بلاشك إيران لن تستطيع بالوصول للهدف الذي تسعى له ولكن لن يخدمها على المدى البعيد".

وردا على سؤال "هي لن تستطيع أن تنشئ دولة تابعة لإيران ولما تستطيع أن تحدث قناة في كل الدول العربية التي ليست على وفاق مع إيران" قائلا: "امرها ما بنى لا في خارج ايران ولا داخل ايران".

واضاف: "ايران تسعى لتدمير الدول العربية تسعى لتفكيك الدول العربية لكنها لن تستطيع".

وبشأن تدخلات النظام الإيراني قال رئيس البرلمان العربي: "كلما تهدأ الامور طلعت إيران شيئ معين في دولة عربية وأحدثت مشكلة البحرين تعاني من كثير من التدخلات الايرانية و دعم مجموعات و غيرهم".

وختم اجابته على السؤال بهذا الصدد بالقول: "نحن بالنسبة لنا كبرلمان نتمنى ان تكون العلاقة بين جميع الاطراف بشكل الذي نحن نتعامل كدول العربية وللاسف ايران بعيدة عن هذا السلوك".