728 x 90

تقرير.. احتجاجات وإضرابات في إيران خلال الأسبوع المنصرم

  • 8/27/2018
احتجاجات وإضرابات في إيران خلال الأسبوع المنصرم
احتجاجات وإضرابات في إيران خلال الأسبوع المنصرم

ارتفعت نبرة الاحتجاجات والإضرابات للعمال والمزراعين والمعلمين وبقية شرائح الشعب الإيراني ضد نظام الملالي خلال الأيام الأخيرة. وفيما يلي تقرير عن الاحتجاجات والإضرابات في الأسبوع الماضي من 19آب/ أغسطس حتى 26 آب/ أغسطس:

احتجاجات وإضرابات في إيران خلال الأسبوع المنصرم

إحصاء الاحتجاجات:

خلال الأسبوع المنصرم حدثت 57حالة احتجاج:

عمال: 27حالة

منهوبة أْموالهم: حالتان

متقاعدون: حالة واحدة

جامعيون: حالة واحدة

طلاب: حالة واحدة

بقية الشرائح: 20حالة

إضراب عن الطعام: 5حالات

معدل الحركات الاحتجاجية: 8حالات يومية

عمال:

خلال أسبوع مضى قام العمال بـ27حالة للإضراب والتجمع الاحتجاجي. وكانت الاحتجاجات على النحو التالي:

ـ أضرب عمال مجمع هفت تبه للقصب السكري في مدينة شوش عن العمل لـ9أيام متتالية احتجاجا على منح قطاعات مختلفة لهذه الشركة لشركات أخرى مما يهدد عملهم وحياتهم.

ـ أضرب عمال المجموعة الوطنية للصلب في الأهواز عن العمل منذ 9أيام احتجاجا على عدم استلام أجورهم منذ 5أشهر وحقهم في التأمين وسقوط الإنتاج وخطر تعطيل المصانع والبطالة. وبعد التجمع أمام محافظة الأهوز، نظموا مسيرة على سطح الشوارع هاتفين بشعار: «بلدنا دار اللصوص، أصبح انموذجا في العالم».

منهوبة أموالهم:

نظم مواطنون منهوبة أموالهم في الأسبوع المنصرم تجمعين واحتجاجين على النحو التالي:

ـ تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم لمؤسسة كاسبين في طهران أمام المصرف المركزي بشعارات: «يقدمون الجواز أولا، ومن ثم ينهبون الأموال» و«سرقوا أموالنا ويكذبون بأننا قمنا بإعادتها» و«لا بد من إعدام المفسد الاقتصادي» و«تشردت الأمة، وتصفية الحسابات هي مجرد شعار» و«نهبت المبالغ المودوعة على أيدي المصرف المصرفي».

ـ تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم لمؤسسة كاسبين في رشت بشعار «لا يفكر القاضي ولا الحكومة في العدالة».

متقاعدون:

تجمع في الأسبوع المنصرم متقاعدو الصلب في أصفهان احتجاجا على عدم استلام مطالباتهم.

جامعيون:

في الأسبوع المنصرم تجمع ممثلو المعلمين لبيع خدمات التعليم والتربية في كل أنحاء البلاد احتجاجا على التمييز وقلة القوات أمام مجلس شورى النظام.

طلاب:

تجمع طلاب الدراسة التكميلية المقيمون في الأقسام الداخلية لجامعة العلوم الطبية في طهران احتجاجا على إخلاء الأقسام الداخلية الخاصة بهم.

بقية الشرائح:

في الأسبوع المنصرم، حدثت 20حالة احتجاج وتجمع وإضراب من قبل مختلف الشرائح. بمعدل 3احتجاجات يوميا.

وأهمها كالتالي:

ـ في مدينة مريوان وبعدما قصفت قوات الحرس مراتع الغابات في المناطق الحدودية مما أدى إلى اندلاع الحريق في هذه المناطق، قام عدد من المواطنين والناشطين في مجال البيئة لإخماد النيران حيث تفجرت قذيفة مدفع من جراء الحرارة والنار مما أدى إلى مقتل 6أشخاص بينهم 4من الناشطين في مجال البيئة. وتجمع أهالي مريوان أمام مستشفى بوعلي في هذه المدينة وبقية الشوارع منظمين مسيرة هاتفين بشعارات: «من يحب وطنه فلينضم بنا» و«كاك شريف نواصل دربك» و«الشهيد لا يموت» و«كاك شريف لم يمت» و«لطالما بقي كرد واحد حيا، فتبقى كردستان» و«تسبب القوات الأمنية في الأذى بأرواحنا».

ـ وخلال هذا الأسبوع نقل أهالي مريوان النفايات أمام بلدية مريوان وأحرقوها احتجاجا على عدم جمعها من المدينة.

ـ وبعدما هدد رئيس بلدية مريوان المواطنين بأنه لا يحق لهم الاحتجاج على وضع النفايات، نقل أهالي مريوان نفاياتهم إلى مركز المدينة وأحرقوها في الشارع.

ـ وعقب دعوة سائقي الشاحنات احتجاجا على انخفاض سعر الأجرة وغلاء الأدوات والمستلزمات أضرب سائقو الشاحنات في باغ بهادران وضاحيته والأهواز وشابور جديد في أصفهان ومشهد وملاير والمناطق التابعة عن العمل وتجمعوا بشاحناتهم في نقاط. في طهران اتجه سائقو الشاحنات نحو مجلس شورى النظام من أجل التجمع والاحتجاج غير أن عناصر قوى الأمن الداخلي والمرتدين بالزي المدني المنتشرين في المكان انهالوا عليهم بالضرب والشتم بالهراوات وفرقوهم.

إضراب عن الطعام:

خلال الأسبوع المنصرم أضرب عن الطعام كل من بوريا ساعدموجشمي وحسين إسماعيلي وسعيد مرابدور ومجتبى كوناني وعليرضا كوناني من السجناء القابعين احتجاجا على المشكلات الموجودة في قضاياهم اقتيدوا إلى الزنزانة الانفرادية بعد الانهيال عليهم بالضرب والشتم.

والشباب التحرريون والباحثين عن الإسقاط يمضون قدما في احتجاجاتهم ولن يكفوا عن احتجاجهم وانتفاضتهم حتى الإطاحة بالنظام وحلول الحرية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات