728 x 90

بومبيو : حزب الله واجهة "إرهابية" لإيران واستطعنا تقييد أنشطته

  • 3/23/2019
وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو

التقى وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، نظيره الأميركي، مايك بومبيو، أمس الجمعة 22 مارس (آذار)، وعقدا معًا في مقر وزارة الخارجية اللبنانية، مؤتمرًا صحافيًا، عقب اللقاء، وقد بدا في كلمات الوزيرين حجم الخلاف الشديد تجاه موقف الطرفين من "حزب الله"، والتدخل الإيراني في لبنان.

وكان وزير الخارجية الأميركي، قد وصل إلى لبنانَ اليوم، في إطار زيارة رسمية التقى فيها، حتى الآن، رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، ورئيس البرلمان نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وقال بومبيو إن حزب الله يضع لبنان على الخطوط الأمامية لحملات إيران بالوكالة، ويقف في طريق أحلام الشعب اللبناني ويتحدى الدولة، وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أنها نجحت بالفعل بتقييد أنشطة حزب الله، وأن الضغوط الاقتصادية على إيران وحزب الله تؤتي ثمارها، واتهم الحزب بالإجرام والإرهاب وتهديد البلاد.

علق وزير الخارجية الأميركي، بوضوح، على التدخل الإيراني في شؤون لبنانَ، عن طريق ذراعه في المشهد اللبناني (حزب الله)، مضيفًا أن "شبكات إيران للتهريب والمخدرات تضع لبنانَ تحت مجهر القانون الدولي".

وقال بومبيو: "لقد قدمت الولايات المتحدة إلى لبنانَ المساعدات المالية"، متسائلا: "ماذا قدمت إيران وحزب الله للشباب اللبناني العائد من سوريا سوى التوابيت، وتقويض الأمن والسلم المجتمعي".

وأشار بومبيو أيضًا إلى العقوبات الأميركية التي تفرضها بلاده على إيران، مؤكدًا أنها تؤثر على دعم طهران للجماعات الإرهابية في المنطقة، وعلى رأسها "حزب الله"، مضيفًا أن "دعم إيران لـ"حزب الله" خطر على الدولة اللبنانية، وتقويض لفرص السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

ودعا مايك بومبيو، في كلمته، الشعب اللبناني إلى "التحلي بالشجاعة، والوقوف أمام إجرام إيران وحزب الله، وتهديدهما لمقدرات الشعب اللبناني التي يسرقها (حزب الله) باسم المقاومة"، وأن اللبنانيين أمام خيارين لا ثالث لهما، "فإما أن يتصرفوا كشعب أبي، وإما أن يخضعوا لسيطرة إيران وحزب الله".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات