728 x 90

انتفاضة ايران ..ترامب: قمع المظاهرات في إيران "مروع ووحشي"

  • 12/6/2019
ترامب خلال اجتماع مع دبلوماسيين
ترامب خلال اجتماع مع دبلوماسيين

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس 5ديسمبر قمع النظام الإيراني على المتظاهرين وقال إن الولايات المتحدة ستساند المحتجين هناك، واصفاً القمع ضد المحتجين بالمروع والوحشي.

وقال ترامب خلال اجتماع مع دبلوماسيين من الأمم المتحدة في البيت الأبيض "إنهم يقتلون العديد من الأشخاص ويعتقلون الآلاف من مواطنيهم في قمع وحشي". وأضاف أنه "وضع مروع" محذرا من أن أي تهديد من إيران "سيتم الرد عليه بشكل قوي جدا".

كما أعلن المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران، براين هوك، أن الولايات المتحدة لديها تقارير تشير إلى مقتل وإصابة واعتقال الآلاف في احتجاجات إيران الأخيرة.

وقال هوك خلال مؤتمر صحافي بمقر الخارجية الأميركية في واشنطن الخميس: "نرجح أن النظام الإيراني قتل أكثر من ألف شخص في التظاهرات الأخيرة"، مؤكداً اعتقال نحو 7 آلاف محتج في إيران تم نقلهم إلى سجنين.

وأضاف هوك أن "الشعب الإيراني تظاهر ضد نظامه مطالباً بوقف المغامرات الطائفية"، مشدداً على أن "النظام الإيراني يفقد القواعد الشعبية من طلاب وعمال ورجال دين بسبب ممارساته، وهو محتفظ بالسلطة بفضل ذراعه الأمنية فقط".

وأضاف برايان هوك مستشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو: "هذه أسوأ أزمة سياسية واجهها النظام منذ 40 عامًا"، "يبدو أن النظام قتل أكثر من 1000 إيراني منذ بدء الاحتجاجات.. بين القتلى ما لا يقل عن 12 طفلًا".

كما أعلن المبعوث الأمريكي الخاص بإيران أن مزيدا من العقوبات يتم تجهيزها ضد منتهكي حقوق الإنسان في إيران، مؤكدا دعمه لانتفاضة الشعب الإيراني ضد ما وصفه بـ"النظام القمعي".

وجاء في خطابه الذي نشرته وزارة الخارجية الأميركية على حسابها على تويتر، مساء الأربعاء: "أريد أن أتحدث اليوم عن حرية الاحتجاج وحرية التعبير والصحافة في إيران، لقد وعد قادة إيران في الدستور بحماية حرية التعبير للإيرانيين، بما في ذلك حرية الصحافة، كما سمح الدستور بالتجمعات والمسيرات العامة وهذه حقوق أساسية للإنسان".

وقد نشرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية قبل ايام في بيان بان عدد شهداء الانتفاضة في إيران التي عمّت 189 مدينة إيرانية أكثر من 1000 شهيد.

وكشفت مجاهدي خلق عن تقارير حصلتها المقاومة الإيرانية من داخل البلاد أن قوى الأمن الداخلي القمعية قد سجّلت 1029 شهيدًا.

وأعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية اسماء 320 شهيدا حتى الان وهناك عدد كبير من الناشئين والمراهقين دون 18 عامًا بين الشهداء. واستخدم النظام في كثير من المواقع الرشاشات الثقيلة والهليوكوبتر والدبابة لقمع المواطنين.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات