728 x 90

انتفاضة العراق..الإضراب العام ومظاهرات طلابية حاشدة ضد النظام الايراني

  • 2/9/2020
مسيرة طلابية في النجف
مسيرة طلابية في النجف

عقب دعوة اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين في العراق للخروج في تظاهرات اليوم الأحد 9 شباط، خرج الطلاب والشباب في بغداد والمحافظات الجنوبية في مظاهرات حاشدة.

المتظاهرون نددوا الأعمال القمعية التي يمارسها عملاء النظام الإيراني بمن فيهم مقتدى الصدر وأعمال القتل منها ما حدث في النجف الأشرف وبغداد ومحاولاتهم لإطفاء شعلة ثورة الشعب العراقي، رافضين تكليف محمد علاوي لتشكيل الحكومة هاتفين شعارات تطالب بوقف تدخلات النظام الإيراني في العراق.

وفي بغداد، خرج الطلاب الجامعيون بمسيرات احتجاجية حاشدة أمام جامعاتهم، مرددين شعارات وهتافات تندد بما سموهم "الذيول" التابعين للنظام الإيراني،رافضين تكليف محمد علاوي . وتوجه المتظاهرون في مسيراتهم نحو ساحة التحرير وامتلئت الساحة بالشباب المتظاهرين.

كما انطلقت مسيرة لطلاب جامعة الكوفة في مدينة النجف، وهم يحملون نعوشاً رمزية وصورا لضحايا هجوم مليشيات الصدر (أصحاب القبعات الزرقاء) قبل عدة أيام على ساحة الصدرين.

ومن المقرر أن تتجف المسيرة إلى ساحة الحرية في النجف، ورفع المتظاهرون لافتات تتطالب بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

وكانت مدينة النجف، شهدت خلال الأيام الماضية، اقتحام مسلحين تابعين لميليشيا الصدر ساحة الصدرين، وقاموا بحرق خيم المحتجين ومن ثم فتحوا الرصاص الحي باتجاههم، ما أسفر عن وقوع ثمانية قتلى وعشرات الجرحى وفقا لوكالة رويترز.

هذا وجدّد الإضراب العام في غالبية المحافظات العراقية المنتفضة، بعد محاولات لمنعه من قبل الأجهزة الأمنية.

وفيما أقدمت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار(جنوب العراق) على تعطيل الدوام الرسمي للتحايل على الإضراب، خرج الطلاب في المحافظة والمحافظات الأخرى بتظاهرات طلابية واسعة جدّدت رفضها تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة هاتفين بشعارات ضد مقتدى الصدر وهادي العامري وبقية ذيول النظام الإيراني في العراق.

ومع غلق الدوائر الحكومية والجامعات، صباح اليوم الأحد، توافد المئات من الطلاب نحو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية وخرجوا بتظاهرات ومسيرات احتجاجية، جددوا خلالها رفضهم تكليف محمد علاوي تشكيل الحكومة.

ودعا طلاب محافظة القادسية، إلى التغيير الشامل، وذلك خلال تظاهرات ومسيرات احتجاجية انطلقت، في مدينة الديوانية مركز المحافظة. وأكد المحتجون على استمرار دعمهم للتظاهرات الشعبية وعدم تخليهم عن المطالب المشروعة.

فيما ردد طلاب جامعات محافظة المثنى، خلال مسيرات جابت شوارع مدينة السماوة شعارات تندد بعدم تنفيذ مطالب المتظاهرين، محملة الحكومة السابقة مسؤولية قمع التظاهرات، مؤكدين استمرارهم بالتظاهر حتى تحقيق المطالب.

وجرت التظاهرات في تلك المحافظات، ومحافظات البصرة وميسان والنجف وكربلاء، وسط إجراءات وانتشار أمني مشدد، بينما رفض متظاهرو محافظة البصرة، تفتيش خيمهم من قبل أي جهة أمنية تلطخت أيديها بدماء المتظاهرين.