728 x 90

الكشف في مجلس شورى الملالي عن أبعاد جديدة للفساد المالي والنهب في زمر نظام الملالي

  • 6/13/2019
مصفاة كرمانشاه
مصفاة كرمانشاه

في يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو، خلال مراجعة النظام الداخلي لمجلس شورى النظام واثر الصراعات بين زمر النظام تم الكشف عن جوانب من الفساد المالي والنهب من قبل الزمر الحكومية العاملة تحت غطاء الشركات الحكومية والخصخصة، وكشف أعضاء العصابات المتنافسة عن جزء من فضيحة التلاعب بالأرقام السنوية للنظام تحت اسم الميزانية. وكشف الاجتماع أن مصفاة كرمانشاه، و شركتين إنتاجيتين للألمنيوم في البلاد وسايلو همدان ، قد تم إحالتهم إلى عناصر حكومية نهابة بعشر السعر الحقيقي.
وتحدث أعضاء الزمرة المنافسة ، عن غموض 70 في المائة من الميزانية، وانعدام الرصد لأداء الشركات التي تديرها الدولة والرواتب الفلكية.

إحالة الشركات المملوكة للدولة إلى الزمر الحكومية النهابة بأسعار متواضعة
في هذا الاجتماع، أشار عضو في مجلس النظام، يدعى كوه كن، إلى عدد من الملفات التي تنطوي على نقل الشركات المملوكة للدولة إلى عناصر نهابة للنظام تحت اسم قطاع خاص بأسعار متواضعة.

بيع مصفاة كرمانشاه بربع السعر
وقال كوه كن: «إن شركة كرمانشاه لتكرير النفط ، والتي تم تقييم سعرها المقدر بـ 617 تريليون ريال تم إحالتها بموافقة المجلس بسعر منخفض بنسبة 70٪. نحن لا نولي اهتماما عند الدراسة. نستلم بالجملة ، ونسلم بالجملة. ثم يتنازلون عن 70 ٪ ».
وقال عضو آخر في مجلس شورى الملالي ، بهرام نيا، في هذا المجال إن مصفاة كرمانشاه تم بيعه بربع السعر.

خصم 360 مليار تومان في بيع شركتين رئيسيتين تنتجان الألمنيوم في البلاد
وقال كوه كن في إشارة إلى مثال اخر على نهب العصابات المتنافسة «شركتان رئيسيتان تنتجان القسم الأعظم من الالومنيوم في البلاد وهما شركتان مملوكتان للدولة تم إحالتهما أقل بمبلغ 360 مليار تومان من السعر الذي حدده الخبراء».
حذر كوه كن من تداعيات هذه الاختلاسات وتسربها إلى تلفزيون النظام الإيراني في الصراع بين زمر النظام، قائلاً: «أنت موضع تساؤل في دوائرك الانتخابية بسبب الكلمات التي يتم التعبير عنها في هذه المناظرات التليفزيونية حيث أحالوا شركة مغان بهذه الطريقة وشركة قصب السكر في هفت تبه بهذه الطريقة. وكذلك شركة المهدي للألمنيوم بهذه الطريقة».

نقل السايلو ودائرة الحبوب في مدينة همدان إلى الزمر الحكومية النهابة بعُشر الثمن الحقيقي
أضاف عضو آخر في برلمان النظام مثالًا مدهشًا آخر للحالات المكشوفة، قائلاً:
فيما يتعلق بالسايلو ودائرة الحبوب في همدان، فقد تم إحالتهما بعُشر السعر حسب تحقيقاتنا. يجب حسم هذا الموضوع. آبلغنا وزير الزراعة ووزير الاقتصاد أنه ينبغي إعادتهما. مجتمع بسعر 160 مليار تومان تم إحالته مقابل 16 مليار تومان، خلال عشر سنوات وبسعر متواضع.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات