728 x 90

العراق.. مظاهرات نسائية حاشدة في بغداد ومدن أخرى تضامنًا مع الحراك الشعبي العراقي

  • 2/13/2020
مظاهرات نسائية حاشدة في العراق
مظاهرات نسائية حاشدة في العراق

اليوم الخميس 13 فبراير وتلبية لدعوة اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين بالعراق، انطلقت مظاهرات نسائية حاشدة في بغداد وبعض المدن بالمحافظات الجنوبية العراقية منها البصرة والناصرية والحلة وميسان وكربلاء، تضامنًا مع الحراك الشعبي العراقي لتغيير النظام الحاكم في هذا البلد ووضع حد لتدخلات نظام الملالي في العراق.

وكانت النساء المتظاهرات قد هتفن بشعارات صارمة ضد عملاء النظام الإيراني وردًا على التصريحات السخيفة التي أطلقها مقتدى الصدر في الأيام الماضية. خاصة وأن اعتداء عملاء النظام الإيراني ضد النساء الثوريات في العراق قد زاد خلال الأيام الماضية حيث طعنوا بالسكين سيدة متظاهرة في ساحة التحرير.

وانتشرت فيديوهات على مواقع التواصل توضح خروج مجاميع حاشدة للنساء بينهن طالبات جامعات حاملات أعلام العراق ولافتات كتب عليها شعارات وهن يهتفن لـ"تحرير العراق".

كما انطلقت مسيرة نسوية أخرى في محافظة بابل تضامنا مع المتظاهرين في بغداد.

وكانت "اللجنة المنظمة لانتفاضة تشرين" قد دعت في بيان مساء الثلاثاء، إلى "تظاهرة نسوية تنطلق، الخميس، للتأكيد على دور المرأة الفاعل الذي ظهر في كل المواقف الوطنية، وكانت لها البصمة التي يفخر بها كل عراقي أصيل منذ اليوم الأول من انتفاضة تشرين".

وأشارت اللجنة حينها إلى أن "هذه المسيرة هي وفاء للعراق وللقتلى، وفي طليعتهم سارة طالب، وهدى خضير، وزهراء القره لوسي، وجنان الشحماني، اللواتي اغتالتهن عناصر مسلحة لنشاطهن في تظاهرات الاحتجاج التي يشهدها العراق منذ الأول من أكتوبر الماضي ضد الطبقة السياسية الحاكمة".

وخرجت نسوة العراق بالآلاف، في العاصمة بغداد ومحافظات الوسطى والجنوبية لدعم التظاهرات ومحاسبة المفسدين.

كما وصلت الحشود النسوية، الى ساحة التحرير لدعم التظاهرة النسوية المليونية دعماً لدور المرأة في التظاهرات ورفض الأصوات التي تطالبها بالخروج من التظاهرات.

وأظهرت مشاهد مصورة، مسيرة حاشدة في نفق التحرير وصولا إلى ساحة التحرير مركز الاعتصامات في بغداد، فيما صدحت اصوات المتظاهرات بهتافات “هاي بناتك ياوطن هاية”، في الوقت الذي تصدر فيه هاشتاك “بناتك ياوطن” الترند في تويتر.

هذا وخرجت فتيات محافظة ذي قار، بمسيرة نسوية ضخمة، ارتدوا فيها الالوان الوردية والبنفسجية، وذلك تلبية لدعوى أطلقتها ناشطات ومتظاهرات من محافظة بغداد.

واظهر مقطع فيديو مسيرة ضخمة ضمت نساء من أعمار مختلفة، ردا على مايطال النساء المتظاهرات من “تخوين وطعن” منذ أيام.

وهتفت فتيات الناصرية بهتافات ثورية تضمنت مدح لـ”الثوار” واصحاب التكتك، جاء في مقدمتها: “”ياثوار صفنتو العالم بالغيرة ياثوار.. ياعمي انتم شيوخ الديرة ياثوار يامحلا التكتك ورجالة ياثوار”.

يذكر أن المرأة العراقية سجلت حضوراً فاعلاً في الحراك الذي انطلق بداية أكتوبر الماضي، وبرز حضورها في مختلف الساحات سواء في بغداد أو المحافظات الجنوبية، فضلاً عن كربلاء والنجف.

وقتل في التظاهرات غير المسبوقة التي اندلعت في بداية تشرين الأول/أكتوبر، نحو 700 شخصاً في أنحاء مختلفة من البلاد.

پاسخ زنان عراقی در اعتراض به مزخرفات مقتدی صدر تصاویری از حضور زنان عراقی در میادین قیام تصاویری از حضور زنان عراقی در میادین قیام تصاویری از حضور زنان عراقی در میادین قیام تصاویری از حضور زنان عراقی در میادین قیام تصاویری از حضور زنان عراقی در میادین قیام

مختارات

احدث الأخبار والمقالات