728 x 90

العراق .. صدامات بين الأمن ومحتجين بعد منعهم من دخول مرقد الإمام الحسين في كربلاء

مظاهرات العراق
مظاهرات العراق

أظهرت تسجيلات فيديو صورت في محافظة كربلاء العراقية، الثلاثاء، أعدادا كبيرة من أشخاص يرتدون الزي العسكري وهم ينهالون بالضرب على متظاهرين كانوا يرفعون صور ضحايا تظاهرات أكتوبر، قرب مرقد الإمام الحسين في كربلاء.

وردد المتظاهرون شعارات رافضة للتدخلات الإيرانية في العراق، وبعد ذلك شنت قوات الأمن هجوما عليهم بالعصي وأجهزة الكهرباء الصاعقة، ما تسبب بإصابة أكثر من 100 بجروح وإصابات مختلفة“.

ورفع المتظاهرون الذين تقدر أعدادهم بالمئات صور ضحايا تظاهرات تشرين وحاولوا الدخول إلى العتبة الحسينية لأداء الزيارة الأربعينية، إلا أن القوات منعتهم بالقوة واستخدمت ضدهم العصي والهراوات في محاولة لإبعادهم وتفريقهم .

وقال احد النشطاء إن ”عددًا من المتظاهرين من مختلف المحافظات شكلوا موكبا حسينيا؛ لغرض أداء زيارة الأربعين، وإيصال صوت الثورة والثوار ومطالبهم خلال الزيارة“.

وأضاف أن ”موكب ثوار تشرين كان ينوي الدخول إلى ضريح ومرقد الإمام الحسين، حاله كحال باقي المواكب الحسينية، وهو يرفع صور شهداء التظاهرات والعلم العراقي مع ترديد شعارات تطالب بمحاربة الفساد ومحاسبة قتلة المتظاهرين، لكن قوات الأمن المكلفة بحماية المرقد منعتنا من الدخول، وسمحت لباقي المواكب بالدخول بشكل طبيعي“.

وأشار إلى أنه ”بعد منع الموكب من الدخول، ردد المتظاهرون شعارات رافضة للتدخلات الإيرانية في العراق، وبعد ذلك شنت قوات الأمن هجوما عليهم بالعصي وأجهزة الكهرباء الصاعقة، ما تسبب بإصابة أكثر من 100 بجروح وإصابات مختلفة“.

متظاهرون يقطعون جسر الحضارات في ذي قار

هذا وأفادت التقارير أن متظاهرين فى ذى قار جنوبى العراق يقطعون جسر الحضارات الليلة الثلاثاء 6 اكتوبر احتجاجاً على القمع الذي تعرض له المتظاهرون في كربلاء عصر اليوم.

مظاهرات في ذي قار