728 x 90

احراق صور قاسم سليماني والمهندس في بغداد ونجف

العراق .. تصعيد الاحتجاجات و المواجهات في بغداد و كربلاء

  • 1/19/2020

مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة التي حددتها اللجان التنسيقية للتظاهرات في العراق لتنفيذ المطالب التي دفعتهم إلى الخروج في احتجاجات واسعة منذ أكتوبر الماضي، بدأت وتيرة التحركات بالارتفاع.

وقطع المتظاهرون طريق محمد القاسم السريع، وهو أحد أهم الخطوط السريعة في العاصمة العراقية، الذي يربطها بعدة محافظات، ويربط غالبية أحياء الرصافة في بغداد، حيث تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب على طريق محمد القاسم السريع، بعد تقدم قوات الأمن على الجسر لمحاولة فتح الطريق، وبحسب مصادر طبية هناك إصابات وقتلى.

وفي كربلاء جنوب بغداد، توجه متظاهرون إلى مبنى البرلمان وأغلقوا مداخله

احراق صور قاسم سليماني وابومهدي المهندس في بغداد ونجف

احراق مقر كتائب حزب الله في النجف

وفي النجف أفاد شهود عيان فجر اليوم الأحد بأن متظاهرين أحرقوا مقركتائب حزب الله العميلة للنظام الإيراني في منطقة الإسكان في محافظة النجف.

وذكر الشهود أن “مجاميع كبيرة من المتظاهرين شرعت منذ ساعات الصباح الأولى من فجر اليوم بإغلاق أبواب الدوائر والأبنية الحكومية وإحراق الإطارات في الشوارع وفي طريق مطار النجف الدولي.

كما أحرقوا الإطارات في الشوارع تنديدا بعدم الاستجابة لمطالب المظاهرات الاحتجاجية لتشكيل حكومة مؤقتة تمهد لإجراء انتخابات عامة جديدة رغم أن المظاهرات اقتربت من شهرها الرابع على التوالي.

اطلاق الرصاص على المتظاهرين في بغداد

وفي بغداد بدأ المتظاهرون التصعيد بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى ساحة الطيران وسط بغداد، مع بزوغ شمس الأحد، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وقالت مصادران ”قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي بشكل كثيف من أجل تفريق المتظاهرين، بالإضافة إلى القنابل المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة نحو 10 متظاهرين.

يأتي ذلك فيما ردد متظاهرو ذي قار هتافات ضد بقاء عادل عبدالمهدي في رئاسة الحكومة، وعدم كشف قتلة متظاهري ذي قار، كما نددوا بعمليات الاغتيال التي تنفذها ميليشيات موالية للنظام الإيراني.

أما في الناصرية، مركز محافظة ذي قار، فقد أفادت وكالة الأنباء العراقية بقطع عدد من الطرقات والجسور من قبل المحتجين.

إلى ذلك، أكد الناشط المدني علاء الركابي ألا تأجيل للمظاهرات، مشددا على أن" التظاهرات التصعيدية ستخرج يوم الاثنين، ولا مجال لتأجيلها الى الأسبوع القادم".

وفي البصرة قام الطلاب بتظاهرات حاشدة وسط المدينة.

في السياق، أصدرت تنسيقية المظاهرات الاحتجاجية في محافظة كربلاء بيانا دعت فيه أهالي المدينة للمشاركة الفعالة بالإضراب العام الذي سيبدأ يوم غد الإثنين ويشمل غلق جميع الطرق المؤدية للمحافظة منها طريق بغداد والنجف وبابل وطريق معمل السمنت إضافة للطرق الداخلية وغلق جميع الدوائر الحكومية كافة والمدارس والجامعات باستثناء دوائر وزارة الصحة والمستشفيات.

وفي محافظة بابل، قطع المتظاهرون أجزاء من شوارع كربلاء والمطار وتقاطع مستشفى ابن بلال وجسر مستشفى الصدر وجسر قضاء الكوفة.

وذكرت مصادر أن المتظاهرين في الحلة قاموا بغلق جميع الجسور والطرق في المحافظة، فيما أعلن الطلاب موتصلة إضرابهم عن الدوام.

بغداد - پلاکارد دانشجویان مقابل وزارت آموزش و پروزش استان میسان - تظاهرات دانشجویان و مدارس