728 x 90

العراق.. الخزانة الأمريكيةفرضت عقوبات على رئيس الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رئيس الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض "لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

تم فرض عقوبات على فالح الفياض قاتل مجاهدي خلق في أشرف وليبرتي ومستشار المالكي للأمن القومي وأول زعيم للحشد الشعبي في العراق.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أصدرته يوم الجمعة، 8 كانون الثاني / يناير، وضع رئيس الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض في لائحة العقوبات "لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وأكدت الوزارة أن الفياض لعب دورًا رئيسيًا في قمع الاحتجاجات الشعبية والمناهضة للحكومة في العراق، والتي بدأت في أكتوبر 2019. وجاء في بيان صادر عن وزارة الخزانة، أن "الفياض كان جزءًا من أزمة تشكلت أساسًا من قادة ميليشيا الحشد الشعبي، التي تشكلت أواخر عام 2019 لقمع الاحتجاجات العراقية بدعم من فيلق القدس التابع لقوات الحرس للنظام الإيراني.

واليوم، تواصل عناصر الحشد الشعبي إلى جانب النظام الإيراني شن حملة قتل ضد النشطاء في العراق الذين يطالبون بإجراء انتخابات حرة ونزيهة واحترام حقوق الإنسان وحكومة نظيفة ".

سبق وأن نقلت الشرق الأوسط في الأربعاء 10 يونيو وقناة الحرة في 12 يونيو أن لجنة الدراسات التابعة للحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي اقترحت بإدراج «منظمة بدر» وأمينها العام هادي العامري وعدد من فصائل «الحشد الشعبي» على لائحة الإرهاب

وجاء ذلك عقب تقديم لجنة الدراسات التابعة للحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي حزمة مقترحة شاملة إلى الكونغرس لفرض عقوبات شاملة على النظام الإيراني.