728 x 90

احتجاجات طلابية..تجمع احتجاجي طلابي ضد حضور حسن روحاني جامعة طهران –16 أكتوبر

  • 10/16/2019
تجمع احتجاجي طلابي ضد حضور حسن روحاني جامعة طهران
تجمع احتجاجي طلابي ضد حضور حسن روحاني جامعة طهران

يوم الأربعاء 16 آكتوبر وبدعوة سابقة، نظمت مجموعة من الطلاب تجمعًا احتجاجيًا أمام مسجد الجامعة متزامنًا مع وصول موكب حسن روحاني رئيس جمهورية النظام الإيراني إلى جامعة طهران. واحتج الطلاب حضور روحاني جامعة طهران مطالبين بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين.

وتصاعدت موجة الاحتجاجات الطلابية في إيران خلال الأيام الأخيرة مرة أخرى.

نظم طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا في طهران مظاهرات ليلية. أصيب العشرات من الطلاب بالتسمم بعد تناولهم وجبة الخدمة الذاتية في الجامعة الليلة الماضية ونقل إلى المستشفى مالايقل عن 60 طالبًا حتى صباح الأربعاء. بعد هذا الموقف، دخل طلاب العلوم والتكنولوجيا في اعتصام للاحتجاج على ”الوضع الغذائي المأساوي“.
وسار الطلاب في تظاهرة نحو أمام مبنى رئاسة الجامعة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.
وبحسب الطلاب، بينما استمر اعتصام الطلاب، كانت سيارات الإسعاف لا تزال تتحرك إلى الجامعة لنقل الطلاب المسمومين.

كما قامت مجموعة من طلاب جامعة قوجان الصناعية في محافظة خراسان يوم الاثنين 14 أكتوبر بتنظيم تجمع احتجاجي أمام المقر المركزي للجامعة. واعترضوا على أخذ الجامعة رسومًا شهرية من الطلاب الدارسين يوميا بعد نهاية سنوات الدراسة وكذلك من الطلاب في حال عدم قبولهم أو حذف وحدة دراسية على طول المرحلة الدراسية.

رسالة مريم رجوي إلى طلاب المدارس والجامعات الإيرانية: انهضوا لمواصلة الانتفاضة ومن أجل تحرير إيران من احتلال الملالي

ونظم طلاب جامعة أمير كبير في طهران تجمعًا احتجاجيًا يوم الأحد 13 أكتوبر في حرم الجامعة ومبنى فارابي للاعتراض على أخذ رسوم شهرية باهظة غير قانونية بذريعة سنوات الدراسة وفرض قوانين لتحويل التعليم نحو الربحية..

وبعد التجمع وإطلاق شعارات، اعتصم الطلاب المحتجون في مبنى فارابي وامتنع رئيس الجامعة لحد الآن عن الإجابة على الطلاب. وكان الطلاب يهتفون:

أيها الطالب المطلوب دعمك

اخجلي يا دائرة الحراسة

أجواء الكبت في الجامعات الإيرانية مشددة بسبب القمع الشديد حيث تمارس أجهزة مختلفة أعمال تعسفية في محاولة للحؤول دون وقوع أي حركة احتجاجية في الجامعات الإيرانية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات