728 x 90

احتجاجات في إيران.. تجمعات احتجاجية عمالية في مدن إيران

عمال السكك الحديدية
عمال السكك الحديدية

وفقًا لشبكة مجاهدي خلق الإيرانية، داخل إيران, استمرت الاحتجاجات والإضرابات لشرائح مختلفة من الشعب الإيراني ضد نظام الملالي,رغم التفشي الكارثي لفيروس كورونا والإجراءات القمعية التي اتخذها النظام للحيلولة دون وقوع التجمعات الاحتجاجية لشرائح مختلفة من الشعب الإيراني اعتراضًا على أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية الكارثية.
وفيما يلي احتجاجات الشرائح المختلفة في يوم السبت 10 أكتوبر 2020 :


عمال السكك الحديدية يواصلون احتجاجهم على عدم دفع مستحقاتهم الأجرية مطالبين بإبعاد القطاع الخاص

1

تجمع عمال السكك الحديدية
صباح يوم السبت 10 أكتوبر 2020 عاد عمال السكك الحديدية ليواصلوا تجمعهم الذي بدأوه منذ أيام في مناطق السكك الحديدية في أذربيجان وسرخس وورامين ولرستان وزاكرس للاحتجاج على عدم دفع مستحقاتهم الأجرية والمطالبة بإبعاد القطاع الخاص.
وبدأت الجولة الجديدة من احتجاجات عمال السكك الحديدية في مختلف مدن إيران يوم الاثنين 5 أكتوبر 2020 وما زالت مستمرة.
ويقول العمال المحتجون، ممن لم يستلموا رواتبهم المتأخرة لمدة شهرين ونصف الشهر على الأقل وكذلك عدم دفع حق السنوات لهم لعدة سنوات يقولون: «يدعي صاحب العمل أن الحكومة تصدر سندات مشاركة لدفع الديون المالية للمقاولين، وجزء منها رواتب العمال، وأن الشركة تواجه صعوبة في بيع هذه السندات في ظل الوضع الاقتصادي الحالي للبلد وليس لها مشتر.
وأضافوا أن «سبب هذه الاحتجاجات هو عدم مبالاة صاحب العمل ومسؤولي السكك الحديدية بمطلب العمال بإلغاء القطاع الخاص ودفع مستحقاتهم الأجرية الكاملة.

إضراب عمال شركة «إيران خودرو» في تبريز احتجاجًا على عدم دفع رواتبهم المتأخرة

2

شركة «إيران خودرو» في تبريز
صباح يوم السبت 10 أكتوبر 2020 أضرب عمال شركة «إيران خودرو» في تبريزعن العمل في موقع الشركة مما أدى إلى إغلاق بعض الوحدات الإنتاجية في الشركة ذلك للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة وكذلك عدم دفع مطالباتهم الأخرى.
وقال مرتضى محمد زاده ، المدير العام السياسي لمحافظة أذربيجان الشرقية ، في تصريحات متناقضة: «لم يكن هناك إضراب أو أي تجمع، فقط العمال احتجوا على تأخير دفع الرواتب في سبتمبر».

3

كما نفى المدير العام لشركة إيران خودرو في تبريز قضية احتجاج العمال بينما نشرت وسائل الإعلام أخبارًا وصورًا لها، قائلاً: «حاليا، خطوط تجميع ”إيران خودرو“ في تبريز تعمل والأخبار المنشورة غير صحيحة على الإطلاق، والصورة المرسلة إلى وسائل الإعلام المحلية تتعلق بوقت راحة العمال في الأسابيع الأخيرة».


تجمع احتجاجي لعمال شركة هفت تبه لقصب السكر احتجاجًا على تصرفات صاحب العمل المناهضة للعمال مع الناشطين العماليين
4

یوسف بهمني – صورة من الآرشيف

صباح يوم السبت 10 أكتوبر 2020 وفقًا لمصادر عمال شركة هفت تبه لقصب السكر نظم عمال الشركة تجمعًا احتجاجيًا على كيفية تصرفات صاحب العمل المناهضة للعمال للنشطاء العماليين وسوء إدارته وعدم دفع المطالبات.
واستمر تجمع العمال الاحتجاجي في موقع الشركة لمدة ساعة واحدة من الساعة 5/9 إلى الساعة 5/10ساعة.
وفي التجمع ألقي كلمة ناشطان وممثلان للعمال ”يوسف بهمني“ و”أميد آزادي“ اللذان كانا المتحدثان للعمال لأكثر من سبعين يومًا وحضرا أيضًا عدة اجتماعات مع المسؤولين بشأن مطالب العمال.
وذكر العمال أنهم يتابعون مطالباتهم، بما في ذلك السداد الفوري لمطالباتهم وتجديد سجلاتهم للتأمين.
إضافة إلى ذلك، يطالب العمال بحسم وضع ملكية الشركة بعد إعلان قطع أذرع ”أسد بيكي“ ويقولون إن الحكومة تقوم بإرسال شخص للشركة، ويتم إدارة الشركة بمشورة وإشراف العمال أنفسهم.

صور..تجمع احتجاجي لمدربي الروضات بمدينة الأهواز

5

يوم السبت 10 أكتوبر 2020 نظمت مجموعة من معلمي الروضات بمدينة الأهواز تجمعًا أمام الدائرة العامة للتربية والتعليم في محافظة خوزستان مطالبين بحسم وضعهم الوظيفي وتنفيذ بنود الخطة الخمسية السادسة والوعود المقطوعة السابقة لأعضاء مجلس شورى الملالي ووزارة التربية والتعليم.
والجديربالذكر أنه على الرغم من مرور عامين على وعود وزارة التربية والتعليم للنظام ووعود أعضاء سابقين في مجلس شورى الملالي، إلا أن واجبات المئات من معلمي الروضات في محافظة خوزستان لم تتضح بعد.