728 x 90

احتجاجات في إيران .. من إضراب عمال السكك الحديدية إلى تجمعات احتجاجية للمعلمين

تجمع احتجاجي للمعلمين في إيران
تجمع احتجاجي للمعلمين في إيران

أفادت شبكة مجاهدي خلق داخل البلاد، أن في الوقت الذي يتواصل فيه الإضراب الشامل لعمال صناعة النفط والغاز في أكثر من 50 موقعا في إيران، والذي ودع يومه الثالث والعشرين يوم الأحد 23 أغسطس، أضرب عمال السكك الحديدية في عدة مناطق بسبب التأخير في رواتبهم.
في حين نظم المعلمون في طهران ومحافظة البرز أيضًا تجمعا احتجاجيا بسبب مشاكلهم المعيشية والتوظيفية. فيما واصل عمال قصب السكر في هفت تبه إضرابهم لليوم السبعين من خلال مسيرة في مدينة شوش.

سكك الحديدية

إضراب عمال السكك الحديدية
دخل عمال شركات السكك الحديدية في كرج، وكردان، وهشتكرد، وآبيك وزياران في إضراب في شركاتهم بسبب متأخرات الأجور وأقساط التأمين المتأخر وعدم اهتمام السلطات بمطالبهم في ظل هذه الظروف الاقتصادية السيئة.
وتجدر الإشارة إلى أنه في جميع مناطق السكك الحديدية، يعاني العمال من عدة أشهر من المتأخرات ومشاكل التأمين.

بافق

إضراب جماعي لعمال خام الحديد في شركة بافق يزد
اعتبارًا من صباح يوم الأحد 23 أغسطس، أضرب عمال شركة بافق يزد لخامات الحديد (شركة أوبال صنعت كيش) تجمعًا احتجاجًا على عدم دفع أجورهم ومزاياهم وتأمينهم.

فارابي

تجمع احتجاجي لعمال شركة فارابي للبتروكيماويات
احتشد العمال المتعاقدون في شركة فارابي للبتروكيماويات للاحتجاج على الانخفاض الحاد في أجورهم.
وقال عمال شركة فارابي للبتروكيماويات من أصحاب العقد المباشر في هذا الصدد: «حدثت تغييرات في طريقة احتساب ساعات العمل الإضافي، وأعمال المناوبات، وأعمال الإجازات، وأعمال الجمعة».
وأضاف العمال: التغييرات التي تم إجراؤها ستؤدي إلى خصم من إجمالي أجرهم الشهري، وتم تطبيق التغييرات في قسيمة رواتب أغسطس.

بيد بلند

تجمع احتجاجي حاشد للموظفين المتعاقدين مع شركة مبنا في مصفاة بيد بلند للغاز
تجمع احتجاجي نظمته يوم الأحد 23 أغسطس مجموعة من الموظفين المتعاقدين في شركة مبنا في مصفاة بيدبلند 2 الذين طُردوا بشكل غير قانوني بعد خمسة أشهر من العقد مع هذه الشركة ولم يتم تضمينهم في المخطط.
ونظم التجمع أمام مكتب محافظ بهبهان من الساعة 8 حتى 10 صباحا.

تجمع المعلمين أمام وزارة التربية والتعليم
نظمت مجموعة من المعلمين والمدربين المتعاقدين الذين لم يشملهم مشروع مهر آفرين تجمعا احتجاجيا أمام وزارة التربية والتعليم يوم الأحد 23 أغسطس. المطلب الرئيسي لهؤلاء المعلمين هو الأمن الوظيفي وتحويل حالة التوظيف.

تجمع احتجاجي لعمال مصنع شيراز ITI
تجمعت مجموعة من عمال مصنع ITI في شيراز أمام مكتب محافظ فارس، يوم الأحد، 23 آغسطس، خلال تجمع احتجاجي، للمطالبة بمعالجة مطالبهم.
وقال ممثل عمال مصنع ITI في شيراز، وهو مصنع لإنتاج معدات الاتصالات، عن مطالب العمال: «دفع المطالبات بما في ذلك تعويض التأخير دون أي شروط وتغيير المجلس التنفيذي الموجود في المصنع، من أهم مطالب العمال».

تجمع المعلمين المتعاقدين من المديريات 1 و 2 و 3 و 4 بمحافظة البرز
تجمعت مجموعة من معلمي التربية والتعليم المتعاقدين أمام دار الأمة بمحافظة البرز للاحتجاج على عدم تغيير وضعهم.
وقالوا: «المعلمون والتدريسيون المتعاقدون، الذين يقومون بما يقوم به المعلمون الرسميون في التعليم، يحصلون على رواتب أقل بكثير، حتى نصف رواتب المعلمين الرسميين».
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة في تعيين المعلمين هي الحل الذي تقدمه حكومة روحاني لدفع رواتب أقل للمعلمين، والتي تم استخدامها منذ عدة سنوات. »
يشار إلى أنه خلال الأيام الماضية، نظمت عناصر التربية والتعليم المتعاقدة، وكذلك معلمو حركة محو الأمية، احتجاجات ومسيرات احتجاجًا على نقص فرص العمل في التعليم.