728 x 90

اجتماع للبرلمان الأوروبي .. دعوة إلى مقاطعة النظام الإيراني ودعم المعارضة الإيرانية

  • 1/15/2020
اجتماع للبرلمان الأوروبي
اجتماع للبرلمان الأوروبي

في اجتماع للبرلمان الأوروبي، اعتبر أعضاء في البرلمان من دول مختلفة بخصوص تفعيل آلية فض النزاع النووي مع نظام الملالي ومجموعة كاملة من العقوبات على النظام، أنه من الحد الأدنى مما يمكن تنفيذه.

وقالت فوتيغا عضوة البرلمان الأوروبي: تفعيل آلية فض النزاع (أو ما يُعرف بالضغط على الزناد)، هو الحد الأدنى لما يمكن أن نطبقه.

وأما يان زهراديل عضو آخر في البرلمان فقد قال: نحن نرى أن المواطنين الإيرانيين نزلوا إلى الشوارع ضد الديكتاتورية الدينية التي هي نظام يقتل شعبه.

وأضاف: يجب أن نبتعد عن سياسة المساومة. وعلينا أن تكون سياساتنا أكثر حسمًا تجاه النظام الإيراني.

متيو باتن عضو البرلمان الأوروبي من بريطانيا هو الآخر تكلم وقال: على الاتحاد الأوروبي أن يستيقظ. الاتفاق النووي لا يحافظ على السلام واأمن بل يعمل عكسيًا.

بتراس آتروبويجيوس عضو البرلمان الأوروبي من ليتوانيا قال بشأن تنفيذ العقوبات على النظام الإيراني: النظام الإيراني يستحق تطبيق مجموعة من العقوبات عليه لكونه يتعامل بعنف ضد مواطنيه الذين خرجوا إلي الشوارع للاحتجاج عليه.

وأضاف: على الاتحاد الأوروبي أن ينفذ طيفًا كاملًا من العقوبات على النظام وأن يدعم المعارضة الإيرانية المتمثلة في المقاومة الإيرانية.

أمريكا ترحّب بتفعيل «آلية الزناد» ضد النظام الإيراني

في أول رد فعل على موقف الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي لتفعيل آلية فض النزاع النووي، رحّب الممثل الخاص للولايات المتحدة بشأن إيران براين هوك بهذا الموقف وقال إن بلاده تتطلع إلى انضمام الأوروبيين لجهودها لعزل النظام الإيراني دبلوماسياً.

يذكر أن يوم الثلاثاء 14 يناير أصدرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهي أعضاء في الاتفاق النووي مع النظام الإيراني بياناً مشتركًا أعلنت فيه رسميا تفعيل آلية حل الخلافات في الاتفاق النووي أي ما يعرف بـ ”آلية الزناد“.

وقال هوك يوم الثلاثاء: نحن ندعم الخطوة الأوروبية بتفعيل آلية فض النزاع الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع النظام الإيراني، لكنه أضاف أن واشنطن تتطلع إلى انضمام الأوروبيين لجهودها لعزل طهران دبلوماسياً.

جدير ذكره أن النظام الحاكم في إيران قد قلص في 5 خطوات لحد الآن حجم التزاماته في الاتفاق النووي. وردا على هذه الإجراءات من قبل النظام قال الرئيس الأمريكي ترامب يوم 6 يناير إن النظام الإيراني لن يكون له سلاح نووي أبدا. ... .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات