728 x 90

إيران .. فضيحة مسرحية انتخابات التجديد النصفي لمجلس شورى النظام

عدم مشاركة الناخبين في مهزلة انتخابات النظام
عدم مشاركة الناخبين في مهزلة انتخابات النظام

فيما يتعلق بفضيحة مهزلة انتخابات التجديد النصفي لمجلس شورى النظام، كتبت صحيفة مردم سالاري في افتتاحيتها في 16 سبتمبر: «يجب (أن نكون) واقعيين لمنع التمزق والانهيار الاجتماعي.

يُظهر حجم الإقبال في انتخابات التجديد النصفي أن هناك إجراءات ثابتة خارجة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأن المجلس لم ولن يكون لديه القدرة على تغيير الوضع. نتيجة هذا الاعتقاد بين الناس كان الإقبال المنخفض للغاية في انتخابات التجديد النصفي يوم الجمعة الماضي».

كما أشارت صحيفة آرمان في عددها الصادر يوم 17 سبتمبر إلى انخفاض الإقبال في انتخابات مارس 2019 وسبتمبر 2020 واعترفت: «هذا الحد المنخفض من المشاركة وزيادة الخلل بين الشعب والمسؤولين أمر غير مسبوق على مدى السنوات الأربعين الماضية.

إن تحمل المجتمع بدأ ينفد بسبب العديد من المشاكل المعيشية إلى جانب انعدام الحريات المدنية والاجتماعية وغيرها من التحديات».

كما حذر ناصر قوامي، الرئيس السابق للجنة القضائية في مجلس شورى النظام قائلا: «بالنظر إلى الوضع الراهن في المجتمع والاستياء الذي نشأ، إذا كان الوضع على ما هو عليه، فسنشهد إقبالًا أقل بكثير في الانتخابات المقبلة». (صحيفة آرمان 17 سبتمبر).

ذات صلة: