728 x 90

إيران.. روحاني يدعو إلى إغلاق الإنترنت تحت غطاء شبكة معلومات وطنية

  • 12/10/2019
إغلاق الإنترنت
إغلاق الإنترنت

قوبل تأكيد روحاني لقطع الإنترنت تحت غطاء شبكة المعلومات الوطنية بقلق وإنذارات داخل النظام الإيراني ، حيث تم وصفه بأنه "خطير" و "مُهدّد" و "صدمة أكبر من البنزين".

وقال روحاني يوم الأحد 8 ديسمبر في مجلس الشورى للنظام:


علينا أن نعزز شبكة المعلومات الوطنية إلى درجة لا يحتاج الناس إلى الخارج لتلبية احتياجاتهم، ومؤخراً أصدر القائد المعظم تعليمات بهذا الصدد نتبعها في المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني إن شاء الله.

وكتبت صحيفة "ابتكار" الحكومية أن فكرة القطع الدائم عن الوصول إلى الإنترنت العالمي والتي انبعثت من تصريحات روحاني أثارت قلق الرأي العام. هل سيكون هذا القرار في الحالة الراهنة للمجتمع الإيراني دون عواقب اجتماعية؟

(حتى مع التأكيد على أن) إنشاء شبكة معلومات وطنية لا يعني قطع الاتصال بالإنترنت، فهو لم يكن قادرا على الحد من الالتهابات في الشبكات الافتراضية، والذي يمكن أن يكون خطيرا. سيكون هناك العديد من العواقب.

نأمل ألا يتم اتخاذ قرار إدارة شبكة المعلومات الوطنية كقرار ارتفاع سعر الوقود بشكل مفاجئ وبين ليلة وضحاها، ولا يثير الصدمة بين الناس خاصة في الظروف الحرجة الحالية حيث يعاني المجتمع من التهاب. لأنه تثار ... احتجاجات وتقتل أرواح أبرياء وتلحق أضرار بالممتلكات العامة و ... "


وحذرت الصحيفة من عملية الاحتجاجات المتسارعة من عام 1994 حتى نوفمبر2019 وكتب: وهذا يدل على التهاب في المجتمع. مجتمع لم يعد قادر أن يتحمل صدمات أكثر وبهذه القرارات قد يضيع الخيط ... شبكة المعلومات الوطنية ستصبح مصير أطباق الأقمار الصناعية في إيران إذا انتهت إلى عدم الوصول إلى الإنترنت العالمي. إذا نظر وزير الاتصالات من خلال نوافذ مكتبه سيشهد على أسطح المنازل الأطباق التي جاءت نتيجة الجهود لتقييد الاتصالات في إيران ".

إقرأ أيضا:

قطع الإنترنت في إيران خوفًا من اتساع نطاق المظاهرات الشعبية

خوفاً من انتشار الانتفاضة الشعبية، قطع نظام الملالي الإنترنت تمامًا لمنع اتصال المتظاهرين وتسرب الأخبار من إيران. بالإضافة إلى ذلك، فقد قطع النظام شبكات الهواتف المحمولة ”همراه أول“ و”رايتل“ و”إيران سل“لمنع وصول المواطنين إلى الإنترنت.

وأكد آلب تاكر مدير نت بلاكس الذي يرصد الاختلالات وقطع الإنترنت في العالم أن نظام الملالي قد قطع الإنترنت.

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية قطع الملالي الإنترنت. وقالت مورجان أورتيجاس "ندين محاولة إغلاق الإنترنت في إيران." دعهم يتحدثون! ...