728 x 90

إيران..إعتراف عضو في مجلس النظام بالظروف المحتقنة للمجتمع

  • 4/6/2020
مسعود رضايي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس شورى النظام
مسعود رضايي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس شورى النظام

مسعود رضايي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس شورى النظام في حوار مع موقع «رویداد 24 » الحکومی أشار إلى الظروف المتفجرة للمجتمع بسبب تفشي فيروس كورونا وقال:« قبل أزمة كورونا لم تكن الظروف الاجتماعية في إيران جيدة. البطالة والفساد الاقتصادي وعدم ثقة الناس بالمسؤولين كان حدًا يفوق الوصف وحالیا مع تفشي كورونا هذا المجتمع في خطر التذمر والعصيان.

وأضاف رضايي:« عدم ثقة الناس بالحكومة سيؤدي إلى فشل وأحداث مريرة (للنظام)". قبل وقت قصير من تفشي كورونا، رأينا اضطرابات اجتماعية بعد ارتفاع أسعار البنزين. "كل هذا معًا يمكن أن يكون واحداً تلو الآخر أرضية عاصفة لاستياء اجتماعي كبير".(موقع ”رويداد 24”- 5 أبريل2020)

سبق وأن بعد الكشف عن جريمة نظام الملالي في انتشار فيروس كورونا في إيران بسبب التكتم على الحقائق والإهمال المتعمد في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار الفيروس، اشتدت موجة الكراهية والغضب العام تجاه النظام مما ألقى الرعب في قلوب المسؤولين للنظام.


وقال رئيسي، رئيس السلطة القضائية ، "يجب أن يكون لوسائل الإعلام ، وخاصة الإذاعة والتلفزيون، اليد العليا في مواجهة الحرب النفسية للعدو وإثراء الرأي العام بشأن الحقائق الحالية للبلاد".
وقال أيضًا: "لا تسمحوا بأن تشوش الشائعات والأخبار غير الصحيحة الرأي العام". (الشبكة الأولى لتلفزيون النظام 29 مارس)

وحذر الحرسي حسين رحيمي، قائد قوى الأمن الداخلي في طهران، في 3 أبريل / نيسان، من عواقب كورونا ، والظروف المتفجرة في المجتمع، واستياء متزايد لدى المحرومين من قادة النظام. وقال في التلفزيون الحكومي:


«لدينا مشكلة، وهي عواقب كورونا، خاصة في الأمور الاقتصادية، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين، كما يقول جنابك، يعملون بالأجر اليومي، ويكسبون رزقهم ويحصلون على شيء للعيش مع أسرهم، لذلك ربما يكون هذا هو الضغط الأكبر على هذه المجموعة».


حتى بالنسبة لبعض النقابات، الآن نفس الأشخاص الذين لديهم وحدة عمل، استأجر العديد منهم موقعًا للعمل وأعدّوا بعض الإمكانات، وهم يتعرضون بالفعل لضغوط ...

في 1 أبريل، حذر الحرسي أشتري، قائد قوى الأمن الداخلي للنظام، المعمم روحاني وقادة آخرين من عواقب هذه الحالة وقال: هناك كثيرون لا دخل لهم منذ شهرين وقد تحدث حوادث ما بعد كورونا.

رئيس السلطة القضائية للنظام يعبر عن خوفه من عدم ثقة الناس بالنظام

فرانكفورتر ألجماينه: المقاومة الإيرانية تكشف عن تكتم النظام الإيراني بشأن كورونا