728 x 90

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة، إلقاء نظرة على الأخبار والتقارير-السبت 20فبراير

أهم أخبار أيران
أهم أخبار أيران

وفاة المرأة المحكوم عليها بالإعدام لإصابتها بنوبة قلبية عقب مشاهدة إعدام 16شخصًا

سجن طهران الكبرى

سجن طهران الكبرى

عقب الإعلان عن إعدام سبعة أشخاص بينهم امرأة، الخميس الماضي في سجن جوهردشت بكرج، كشف محامي المرأة التي تم إعدامها أن موكلتها زهرا إسماعيلي أصيبت بنوبة قلبية وتوفيت بعد أن شهدت إعدام 16 شخصًا، لكن جلادو خامنئي أعدموا جثتها الخامدة شنقًا.

وبحسب أميد مرادي، محامي زهرا إسماعيلي، فإن هذه القضية وردت في إحدى وسائل الإعلام التابعة للنظام، تدعي ”آفتاب نيوز“

ويشار إلى أنه تم الإعلان عن عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم يوم الخميس 7 أشخاص، لكن يُقال الآن أنه تم إعدام 17 شخصًا (أفتاب نيوز، 19 فبراير).

إعدام سجين في بيرجند

سجن بيرجند المركزي

سجن بيرجند المركزي

أعدم جلادو خامنئي سجينًا في سجن بيرجند. وتم إعدامه برفقة سجينين آخرين في سجن بيرجند يوم السبت 13 فبراير. وبحسب التقارير المنشورة، بلغ عدد الأشخاص الذين أُعدموا في بيرجند يوم السبت خمسة أشخاص، تم التعرف على ثلاثة منهم حتى الآن.

المعمم روحاني يتأوه ويتوجع من الكشف عن حالات التستر في مجال كوورنا

المعمم روحاني

المعمم روحاني

اعترف المعمم روحاني في اجتماع صباح يوم 20 فبرايرفي المقرالحكومي لمكافحة كورونا، بسرية حالات التستر في بدء انتشار فيروس كورونا في البلاد، وأعرب عن قلقه بتأوه وتوجع من إفشاء الأسرار بهذا الشأن، وقال: «كان ذلك يوم الأربعاء 18 فبراير من العام الماضي وصول هذا الفيروس إلى بلادنا، وربما وصل الآن قبل خمسة أيام أو قبل أسبوع. وفي هذا الصدد، هؤلاء المعادين للثورة الذين يقيمون في الخارج و يشتبهون في أن الحكومة بسبب الانتخابات لم تقل الحقيقة للناس تأخروا في إعلان أن ذلك مجرد افتراء وكذب 100٪. (تلفزيون ”شبكة خبر“ للنظام – 20 فبراير)

المعمم اشكوري: الغلاء المنفلت ليس مزحة

المعمم حسيني اشكوري، عضو مجلس الخبراء

المعمم حسيني اشكوري، عضو مجلس الخبراء

حذر المعمم حسيني إشكوري، عضو مجلس الخبراء من محافظة كيلان، من الغلاء المنفلت و صراع العقارب قائلاً: «المواطنون يعانون من حيث توفير سبل العيش. هذا الغلاء الجامح ليس مزحة. ما الهدف من هذا ؟! من المؤكد أن العقوبات لها تأثير، وليس صحيحًا أنهم يقولون إن العقوبات ليس لها تأثير ويريدون غض الطرف عن الواقع. والحكومة ليست المقصرة الوحيدة. عند عدم وجود تنسيقات، بمجرد أن يتعاركوا بعضهم البعض، ويشتبكون القوى فهذا يدل على ضعف الإدارة. هل هناك ميزانية لدولة أخرى يتم التعامل معها بهذا الشكل؟» (الشبكة الخامسة من تلفزيون النظام بتاريخ 19 فبراير).

اصفهان - تدمير 4 مجمعات ونحو 200 بستان في دستكرد مار

اصفهان - تدمير 4 مجمعات ونحو 200 بستان

اصفهان - تدمير 4 مجمعات ونحو 200 بستان

دمرت القوات القمعية التابعة لنظام الملالي في أصفهان، الخميس 18 فبراير، 4 مجمعات وحوالي 200 بستان في ”دستكرد مار“

ويشار إلى أن البلدية وقوات الشرطة القمعية، بعد تحصيل مبالغ كبيرة كرسوم من الأهالي، دمروا بوحشية المجمعات السكنية.

خوف الحرسي رضائي من سخط المواطنين واحتجاجهم

الحرسي محسن رضائي

الحرسي محسن رضائي

أبدى الحرسي رضائي، أمين سر مجمع تشخيص مصلحة لنظام الملالي، خوف النظام من غضب المواطنين واحتجاجهم، وقال: «الناس يحتجون أيضًا على الوضع الحالي. إنهم لا يريدون الغلاء والبطالة، بل يريدون العمالة.

ووصف الوضع في البلاد بالحساسية وقال: مشكلة البطالة خطيرة: لدينا الكثير من العاطلين عن العمل في البلاد، لماذا يجب أن يكون على هذا النحو؟ الناس غير راضين عن انخفاض قوتهم الشرائية، في يزدان شهر يمكنك شراء نصف بيضة لألف تومان، حسنًا، من الواضح أن الناس سيكونون غير راضين.

وأضاف رضائي: للناس الحق في أن يكونوا غير راضين عن الوعود المتكررة دون فعل؛ يجب أن نكون صادقين مع الناس، فالفجوة بين الشعب والحكومة خطيرة (وكالة أنباء ”فارس“ الحكومية ، 19 فبراير).