728 x 90

آمريكا ترحّب بطرد دبلوماسيين إرهابيين لنظام الملالي من ألبانيا

  • 1/18/2020
مورغان اورتغاس
مورغان اورتغاس

آمريكا ترحّب بطرد دبلوماسيين إرهابيين لنظام الملالي من ألبانيا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بشأن طرد دبلوماسيين إرهابيين لنظام الملالي من ألبانيا: نشيد بقرار حكومة ألبانيا بطرد اثنين من دبلوماسيي إيران المزعومين.

وقالت مورغان اورتغاس: يواصل النظام الإيراني استخدام منشآته الدبلوماسية في أوروبا، وفي أماكن أخرى كغطاء للتخطيط لهجمات إرهابية، وكذلك للتهديد والتجسس على الإيرانيين الذين يعيشون في الخارج.

وكانت وزارة الشؤون الأوروبية والخارجية الألبانية قد قرّرت يوم الأربعاء 15 يناير إعلان اثنين من دبلماسيي النظام في سفارة نظام الملالي في ألبانيا محمد علي أرض بيما وسيد أحمد حسيني عنصرين غير مرغوب بهما لنشاطاتهما التي تتعارض مع مهامهما وأصول اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية. وطُلب من الممثلين للنظام الإيراني أن يغادرا أراضي ألبانيا فورا.

وكتبت رويترز يوم الأربعاء 15 يناير بشأن طرد دبلماسيين إرهابيين للنظام الإيراني من ألبانيا:

ألبانيا تطرد اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين

تيرانا (رويترز) - طردت ألبانيا اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين يوم الأربعاء، وذلك بعد أكثر من عام من طردها السفير الإيراني. وتستضيف ألبانيا مخيما يؤوي آلافا من جماعة إيرانية معارضة.

وعرف القائم بأعمال وزير الخارجية جنت كاكاج في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي الدبلوماسيين بأنها محمد علي أرض بيما نعمتي وسيد أحمد حسيني الاست. وطردتهما السلطات الألبانية لنشاط لا يتناسب مع وضعهما الدبلوماسي، وهي عبارة عادة ما تستخدم في حالة التجسس.

وقال كاكاج ”طُلب من ممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية مغادرة أراضي جمهورية ألبانيا على الفور“.

وكانت ألبانيا طردت في ديسمبر كانون الأول 2018 سفير إيران ودبلوماسيا آخر ”للإضرار بالأمن القومي“.

خلال السنوات الست الماضية، تستضيف ألبانيا عضو حلف الناتو والمتحالفة مع الولايات المتحدة، مأوى لأعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة للحكومة الدينية في إيران.

هذه الحركة تم نقلها إلى ألبانيا في اتفاق مدعوم من أمريكا من مقرهم السابق في العراق حيث كان يتعرض لهجمات.

وردت وسائل الإعلام الألبانية على نطاق واسع على تصريحات الولي الفقيه للنظام الإيراني علي خامنئي الذي وصف ألبانيا بـ”دولة أوروبية صغيرة ولكنها شريرة“.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات