728 x 90

النظام الإيراني يقول انه سيواصل سياسته في المنطقة

-

  • 2/28/2018
جانب من جلسة مجلس الأمن يوم الاثنين
جانب من جلسة مجلس الأمن يوم الاثنين

نصر المجالي

في حين هددت الولايات المتحدة بالتحرک بشکل أحادي ضد إيران ردت هذه الأخيرة بمواصلة سياساتها في المنطقة بشکل يؤمن مصالحها، وقالت إن واشنطن فشلت مرة أخری في جر إيران إلی مجلس الأمن الدولي.
وجاء التهديد الأميرکي لإيران، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي ينتقد إيران ويتهمها بالتقاعس عن منع وصول أسلحتها إلی جماعة الحوثي في اليمن.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدی الأمم المتحدة نيکي هيلي للصحافيين خلال زيارة إلی تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس إنه "إذا کانت روسيا ستواصل التستر علی إيران فسوف تکون الولايات المتحدة وحلفاؤنا بحاجة إلی اتخاذ إجراء من تلقاء أنفسنا. إذا لم نحصل علی إجراء في المجلس فسوف يتعين علينا عندئذ اتخاذ إجراءاتنا".
مشروع بريطاني
يذکر أن بريطانيا قدمت مشروع قرار الی مجلس الامن الدولي تم فيه اتهام ايران بالتقاعس عن منع وصول أسلحتها الی "أنصار الله" في اليمن، الا ان روسيا استخدمت الفيتو ضد القرار وأفشلته.
ومرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع صياغة بديلة اقترحتها روسيا لمشروع القرار تنص علی تمديد عقوبات مفروضة بسبب الحرب الدائرة في اليمن.
والفيتو الروسي هزيمة للولايات المتحدة التي تضغط منذ أشهر لتحميل إيران المسؤولية في الأمم المتحدة وهددت في نفس الوقت بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوی العالمية في العام 2015 إذا لم يتم إصلاح ما تصفها بأنها "عيوب کارثية" فيه.

نقلا عن إيلاف